السبت 22 ربيع الثاني 1443ﻫ 27-نوفمبر-2021م
ADVERTISEMENT

إتمام المرحلة الأخيرة لدخول الصناديق التابعة لمؤشر «فوتسي» للسوق السعودي.. اليوم

صناديق - الرياض

تبدأ الصناديق الأجنبية التابعة لمؤشر «فوتسي راسل» للأسواق الناشئة الثانوية، اعتباراً من اليوم الخميس، دخول السوق السعودي، مع بدء تنفيذ الفترة الثانية من المرحلة الخامسة لدخول وتنفيذ صفقات الشراء والبيع بنسبة 18.75% من قيمة السوق السعودي في المؤشر.

وقررت «فوتسي راسل» في وقت سابق، تقسيم المرحلة الخامسة والأخيرة من ضم الأسهم السعودية إلى مؤشراتها البالغة نسبتها 25% من قيمة السوق السعودي في المؤشر إلى شريحتين، الأولى بنسبة 25% من المرحلة، والثانية بنسبة 75% وسيتم تنفيذها خلال يوم الاثنين المقبل 22 يونيو الحالي.

يشار إلى أنه تم تنفيذ المرحلة الأولى للانضمام لمؤشر «فوتسي» يوم 18 مارس 2019، والمرحلة الثانية يوم 1 مايو، فيما تم تنفيذ المرحلة الثالثة في 24 يونيو 2019، والمرحلة الرابعة في 23 سبتمبر 2019، فيما تم تنفيذ الفترة الأولى من المرحلة الخامسة في 23 مارس 2020.

وتقدر قيمة الاستثمارات غير النشطة الداخلة للسوق السعودي خلال المرحلة الخامسة بفترتيها 4.5 مليار ريال وسيتم دخول 3.38 مليار ريال منها اليوم.

وحسب متطلبات مديري المؤشرات العالمية ستنفذ معظم هذه الصفقات اليوم خلال فترتي مزاد الإغلاق والتداول على سعر الإغلاق، وهي الفترة التي سيتمكن المستثمرون فيها من تحديد سعر الأسهم من خلال العرض والطلب، للوصول إلى السعر العادل.

وتأتي فترة مزاد الإغلاق بعد فترة التداول المستمر (من الساعة 3:00 مساءً إلى الساعة 3:10 مساءً)؛ حيث يمكن للمستثمرين خلال هذه الفترة إدخال أوامر البيع والشراء، ومن ثم يقوم نظام التداول بإيجاد السعر العادل الذي يتم عنده تنفيذ الأوامر بعد مطابقتها في فترة المزاد، ويكون سعر التنفيذ هو سعر الإغلاق والسعر المرجعي لليوم التالي.

وتمتد جلسة التداول على سعر الإغلاق لعشر دقائق بعد فترة مزاد الإغلاق من الساعة 3:10 مساءً إلى الساعة 3:20 مساءً ويمكن للمستثمرين التداول خلال هذه الجلسة بسعر الإغلاق الناتج عن مزاد الإغلاق.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *