الأحد 23 ربيع الثاني 1443ﻫ 28-نوفمبر-2021م
ADVERTISEMENT

«سدكو كابيتال ريت» يستلم طلبات إضافية من المستأجرين المتأثرين بكورونا.. ويتخذ 3 إجراءات في التعامل معها

صناديق - الرياض

أعلنت الشركة السعودية للاقتصاد والتنمية للأوراق المالية (سدكو كابيتال)، مدير صندوق «سدكو كابيتال ريت»، عن أنها استلمت طلبات الإضافية من المستأجرين لعقارات الصندوق المتأثرين بتداعيات فيروس كورونا.

وأكدت الشركة في بيان لها اليوم الأحد نشر على «تداول»، أنها تتعامل مع هذه الطلبات بما يحفظ مصالح مالكي الوحدات ومصالح المستأجرين المترابطة.

وأوضحت ان مجمل نسبة الطلبات الاضافية المستلمة للنظر في خصم مؤقت لالتزاماتهم التعاقدية و/أو تعليق للقيم الإيجارية حتى تاريخه ما يمثل تقريبا 2.7% من مجمل دخل الإيجارات السنوية للصندوق.

وقالت إنه تم رفض طلبات ما يعادل نسبة 0.9% من مجمل الدخل، وبالتالي تقدر قيمة الطلبات المستلمة من المستأجرين المتأثرين بالإجراءات الاحترازية ما يعادل نسبة 1.8% من مجمل الدخل تقريباً، كما لم يتم استلام أي طلبات فسخ عقود.

وأضافت «سدكو كابيتال» في بيانها، أنه بذلك تصبح نسبة إجمالي الطلبات المستلمة للنظر في خصم مؤقت لالتزاماتهم التعاقدية و/أو تعليق للقيم الإيجارية حتى تاريخه ما يمثل تقريبا 17.2% من مجمل دخل الإيجارات السنوية للصندوق، حيث بلغ مجمل الطلبات المرفوضة مايعادل نسبة 5.6%، وطلبات المستأجرين المتأثرين بالإجراءات الاحترازية ما نسبته 11.1%، وأن إجمالي الطلبات التي تم التعامل معها وفقاً لما تم إيضاحه في أبريل الماضي ما نسبته 0.5%.

3 إجراءات

وأشارت الشركة إلى أنه فيما يخص الطلبات الاضافية المستلمة فقد قامت باتخاذ 3 إجراءات تجاه تلك الطلبات:

–  الأول: إخطار المستأجرين المستثنيين من الإجراءات الاحترازية برفض الطلبات المستلمة.

–  الثاني: إخطار المستأجرين المتأثرين من الإجراءات الاحترازية، بانه سيتم تقييم الأثر المترتب على تلك الإجراءات ومقدار الضرر الفعلي – إن وجد – ولكل حالة على حدة، وذلك بعد زوال الجائحة وحال صدور قرار من الجهات المعنية بتفعيل عودة مزاولة الأنشطة المعلقة بما يحفظ مصالح الطرفين التعاقدية، وبما يتماشى مع الأنظمة المعمول بها في المملكة.

–  الثالث: سوف يتبع مدير الصندوق ذات الإجراءات مع أي طلبات جديدة قد يستلمها مستقبلاً ووفق ذات الأسس المتبعة أعلاه.

وقالت «سدكو كابيتال» إن القيم المفصح عنها في هذا الإعلان لا تأخذ في عين الاعتبار أي طلبات أخرى قد يستلمها مدير الصندوق مستقبلاً أو تطورات أخرى غير منظورة.

وأضافت أنه فيما يخص الأثر على توزيعات الصندوق النقدية، فإنها تعمل جاهدةً للحفاظ على استمرار التوزيعات النقدية بشكل مستقر وفق ما جاء في مذكرة شروط وأحكام الصندوق وبناءً على مدى تمكن مدير الصندوق من تحصيل كامل مبالغ الإيجارات المستحقة، لافتةً إلى أن تداعيات الإجراءات الاحترازية ما زالت مستمرة ولا يمكن حالياً تقييم الأثر المالي الفعلي على توزيعات الصندوق حتى تاريخ استحقاقها.

وقالت الشركة، إنها ستستمر بمتابعة المستجدات بهذا الشأن على أن يتم الإعلان عن أي تطور جوهري في حينه.

و«سدكو كابيتال ريت» هو صندوق استثمار عقاري متداول مقفل متوافق مع ضوابط الشريعة الإسلامية. ويعمل الصندوق وفقاً للائحة صناديق الاستثمار العقاري والتعليمات الخاصة بصناديق الاستثمار العقارية المتداولة الصادرة عن هيئة السوق المالية.

ويتمثل النشاط الرئيسي لشركة «سدكو كابيتال»، في إدارة الثروات وإدارة الأصول والخدمات الاستشارية وتمويل الشركات وخدمات الحفظ للأفراد ذوي الملاءة المالية العالية، والمكاتب العائلية والمؤسسات المالية والسيادية.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *