الأربعاء 17 ذو القعدة 1441ﻫ 8-يوليو-2020م

م.عمار الخضيري: صفقة الاندماج المحتملة فرصة لزيادة الربحية والنمو وسيتم التركيز على زيادة المنتجات الإسلامية

صناديق - الرياض

قال رئيس مجلس إدارة مجموعة سامبا المالية المهندس عمار الخضيري، إن صفقة الاندماج المحتملة مع “البنك الأهلي التجاري” جاءت من مركز قوة وليست لها علاقة بتداعيات وتأثيرات أزمة فيروس “كورونا”، وإنما يتطلع البنكان لفرص النمو بعد ذلك داخل المملكة وخارجها.

وأشار إلى أن الاندماج هو فرصة لزيادة الربحية، وتقليل التكاليف، من حيث تخفيف مصاريف التشغيل وتقنية المعلومات، بالإضافة إلى زيادة القدرة التنافسية.

وأضاف الخضيري، في تصريح لتلفزيون “سي إن بي سي عربية” أن الطرفين لديهما حماسٌ وتوجهٌ لبناء كيان مالي عملاق يتماشى مع مواصفات دول مجموعة العشرين، مؤكدا أن البنوك العملاقة لها فرص أكثر في الربحية والاستمرار والنمو.

وأوضح أن الاندماج المحتمل مع “الأهلي التجاري” سينتج عنه كيان قوي يُشكل أكبر بنك في المملكة، يستطيع المنافسة بشكل أكبر وبحصة سوقية من 30 % إلى 33 %، والقدرة على النمو سواء داخل المملكة أو خارجها، وزيادة الربحية، وتقليل التكاليف.

وقال إن اتجاه بنك سامبا والبنك الأهلي هو زيادة المنتجات الإسلامية، حيث منتجات الأفراد إسلامية بنسبة 100 %، وفي المعاملات المؤسسية إسلامية بأغلبية عظمى، وهو ما يرغبه السوق، والبنكان مهتمان بتقديم ما يرغبه السوق، وسيتمران بتلبية السوق، مع التركيز بطرح أدوات استثمارية وإقراضية متوافقة مع الشريعة.

وأشار الخضيري إلى أن أكبر البنوك العالمية تدرس الصفقة والتي ستكون عادلة لمساهمي البنكين، مبينا أنه لن يتم تنفيذ هذه الصفقة قبل التأكد -من قبل بيوت عالمية مرموقة- من أن الصفقة عادلة للطرفين.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *