الأربعاء 24 ذو القعدة 1441ﻫ 15-يوليو-2020م

94.6 مليون دولار استثمارات صناديق رأس المال الجريء بالشرق الأوسط خلال 3 شهور «كورونا»

صناديق - خاص

أظهرت بيانات حديثة عن تراجع 11% قيمة استثمارات صناديق رأس المال الجريء في الشرق الأوسط خلال أزمة وباء كورونا المستجد «كوفيد -19»، في فترة الثلاثة أشهر الممتدة من بداية شهر مارس وحتى نهاية شهر مايو الماضي.

وبحسب رصد أعدته «صناديق» استناداً إلى بيانات موقع «جولة» المتخصص في استثمارات رأس المال الجريء، فإن قيمة استثمارات تلك الصناديق بلغت 94.62 مليون دولار منذ بداية شهر مارس إلى نهاية شهر مايو من العام الجاري مقارنة بنحو 106 ملايين دولار قيمتها بنفس الفترة من العام 2019.

وأوضح الرصد، أن عدد صفقات تلك الصناديق ارتفع في تلك الفترة بنسبة 3% ليصل إلى 33 صندوق مقابل 32 صندوق بنهاية نفس الفترة من العام الماضي.

وأشار إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة اقتنصت النصيب الأكبر من تلك الاستثمارات بنسبة 37% بما يعادل 35.22 مليون دولار تلتها جمهورية مصر العربية مستحوذة على 31% بما يعادل 29.15 مليون دولار.

وأظهر الرصد أن المملكة العربية السعودية تأتي في المرتبة الثالثة بتلك القائمة بنسبة 29% بما قيمته 27.85 مليون دولار.

وتصدر صندوق «500 ستارت آب» قائمة أكثر الصناديق نشاطا في تلك الفترة بنحو 9 صفقات، يليه صندوق «فيجن فينتشرز» بنحو 4 صفقات، يليه صندوق الشركة السعودية للاستثمار الجريء (SVC) بنحو 3 صفقات.

وجاء صندوق «إنديور كابيتال» بقائمة أكثر الصناديق نشاطا نحو 3 صفقات، كما جاء صندوق «الجبرا فينتشرز» بنحو 3 صفقات أيضا، فيما جاء صندوق «إمباكت 46» عند نفس العدد.

ووفق رصد «صناديق»، فإن قطاع التقنيات المالية تصدر قائمة أكثر القطاعات جذبا لأموال خلال الفترة بنحو 10 صفقات يليه قطاع التجارة الإلكترونية بنحو 6 صفقات يليه قطاع التقنيات التعليمية بنحو صفقتين.

وأشار الرصد إلى أن أكثر الاستثمارات المعلنة لتلك الصناديق خلال تلك الفترة تصدرها صفقة شركة «بيور هارفست» للمزارع الذكية بقيمة 20.6 مليون دولار تلاها صفقة «سويفل» للنقل التشاركي بقيمة 20 مليون دولار يليها صفقة شركة «نعناع» بقيمة 18 مليون دولار.

تجدر الإشارة إلى أن الاحصائيات مبنية على الصفقات التي شاركت فيها صناديق رأس المال الجرىء فقط (صفقات المسرعات أو الحاضنات أو صناديق الملكية الخاصة أو الاستثمار الملائكي غير مشمولة).

و«جولة»، هو أول موقع عربي متخصص في استثمارات رأس المال الجريء. ويهدف إلى رفع مستوى وعي المتعاملين في هذه الصناعة من خلال تقديم محتوى جاد وهادف يستفيد منه المستثمر والريادي وكل من له علاقة بشكل مباشر أو غير مباشر في هذا النوع من الاستثمارات.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *