الخميس 23 ذو الحجة 1441ﻫ 13-أغسطس-2020م

«جولدمان ساكس» ينهي فضيحة صندوق ماليزيا بـ«تسوية مالية»

صناديق - وكالات

وصلت قضية الفساد المتهم فيها بنك “جولدمان ساكس” الأمريكي بشأن تلاعبات مالية تتعلق بصندوق التنمية الماليزي (1 ام دي بي) إلى محطتها الأخيرة.

وأعلن “جولدمان ساكس”، اليوم الجمعة، موافقته على تسديد 3.9 مليار دولار للحكومة الماليزية لتسوية مطالبات على صلة بصندوق التنمية الماليزي (1 ام دي بي).

وأعلنت وزارة المالية الماليزية، في بيان، الجمعة، أن الصفقة سوف “تؤدي إلى تسوية تتعلق برسوم معلقة وبمطالبات ذات صلة بثلاث تعاملات في سندات رتبتها الشركة للصندوق”.

وقالت الوزارة إن جولدمان ساكس أقر بـ”سوء تصرف اثنين من موظفيه السابقين في برنامج التزوير والفساد الأوسع الخاص بصندوق بـ(1 إم دي بي)”.

ويواجه رئيس الوزراء السابق نجيب رزاق الذي ساعد في إنشاء الصندوق اتهامات بالفساد وسوء استغلال المنصب على صلة بالصندوق. ومن المقرر صدور حكم في إحدى المحاكمات ذات الصلة يوم الثلاثاء، ومن المقرر استئناف محاكمة أخرى في الثالث من أغسطس/آب.

وينفي نجيب الاتهامات ويقول إن الأموال متعلقة بتبرع من السعودية سدد أغلبه.

وأسفرت الفضيحة عن تحقيقات في سنغافورة وسويسرا وكذلك في الولايات المتحدة، حيث سلمت وزارة العدل مئات الملايين من الدولارات لماليزية بعد استرداد أصول مثل أعمال فنية لبيكاسو ويخت فخم قالت إنه تم شراؤه لغسل الأموال المسروقة من صندوق “1 إم دي بي”.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *