الأحد 29 صفر 1444ﻫ 25-سبتمبر-2022م
ADVERTISEMENT

صندوق «دراية ريت» يوقع اتفاقية ملزمة لشراء مجمع لوجستي بالرياض بقيمة 140 مليون ريال

صناديق - الرياض

أعلنت شركة «دراية المالية»، عن توقيع صندوق «دراية ريت» أمس الاثنين اتفاقية شراء للاستحواذ على مجمع لوجستي متعدد الاستخدام في الرياض مقابل 140 مليون ريال.

وقالت الشركة، في بيان لها اليوم الثلاثاء على «تداول»، إن الفترة المحددة لاستكمال إجراءات نقل ملكية العقار هي 30 يوماً من تاريخ التوقيع قابلة للتمديد بموافقة الطرفين.

وأضافت أنه سيتم تمويل هذه الصفقة من خلال التسهيلات البنكية المتاحة للصندوق.

وأشارت إلى أن العقار يقع في حي السلي في مدينة الرياض بالقرب من الطريق الدائري الجنوبي، وهو عبارة عن مجمع لوجستي متعدد الاستخدام مكون من 193 وحدة منها 164 مستودع لغرض التخزين و29 وحدة عبارة عن مستودعات للعرض ومكاتب، موضحةً أن العقار مقام على أرض مساحتها الإجمالية حوالي 198 ألف متر مربع وتبلغ المساحة المبنية حوالي 120 ألف متر مربع.

وقالت إنه سيتم تأجير العقار على المالك الحالي للعقار بصفته الشخصية لمدة 15 سنة ملزمة بعقد إيجار سنوي صافي وقدره 11.2 مليون ريال للسنوات الخمس الأولى، على أن يزيد الإيجار السنوي الصافي إلى 11.9 مليون ريال من السنة السادسة إلى آخر مدة العقد.

وأضافت أن المستأجر سيزود بصفته الشخصية سندات لأمر تغطي كافة الإيجارات خلال مدة العقد، مبينة ان المستأجر الرئيسي سيتحمل تكاليف الصيانة والمصاريف التشغيلية، وأن العقار حالياً مؤجر من الباطن على أكثر من 120 شركة / فرد وبنسبة إشغال قدرها حوالي 90%.

ولفتت «دراية المالية»، في بيانها إلى أنه بهذا الاستحواذ فإن متوسط الفترة التأجيرية لعقارات صندوق «دراية ريت» سيرتفع من 5 سنوات إلى حوالي 6 سنوات، كما أن نسبة المستودعات والخدمات اللوجستية فيه سترتفع من 32 إلى 38% من إجمالي أصول الصندوق، وهذا يتماشى مع خطة الشركة في التوسع في تنويع الأصول المملوكة والتوسع في المستودعات والخدمات اللوجستية مع الانتقال التدريجي من التسوق التقليدي إلى التسوق الالكتروني والحاجة لتعزيز الخدمات اللوجستية والتي برزت أهميتها خلال جائحة كورونا.

وتوقعت الشركة أن يكون الأثر المالي للصفقة إيجابياً بشكل عام والذي سينعكس على نتائج الصندوق خلال الربع الرابع من 2020 وذلك في حال إكمال الإجراءات القانونية والإدارية المتعلقة بالصفقة.

وأشارت الشركة بأنه لا توجد أطراف ذات علاقة في هذه الصفقة، مضيفةً أنها ستقوم بالإفصاح عن أي تطورات جوهرية في حينها.

و«دراية ريت» هو صندوق استثمار عقاري متداول مقفل متوافق مع الضوابط الشرعية يتم إدراجه بالسوق المالية السعودية بموجب لائحة صناديق الاستثمار العقاري والتعليمات الخاصة بصناديق الاستثمار العقارية المتداولة، ومرخص من قبل هيئة السوق المالية للطرح العام. تمت الموافقة على طرح وحدات «دراية ريت» طرحا عاما في ديسمبر 2017.

ويعد «دراية ريت»، الذي تم إدراج وبدء تداول وحداته في السوق السعودي في 26 مارس 2018، أحد أكبر الصناديق العقارية المتداولة حالياَ في السوق حيث بلغ حجمه 1.17 مليار ريال.

ويهدف الصندوق إلى تحقيق دخل على رأسمال المستثمرين من خلال الاستثمار في مجموعة من الفرص العقارية القائمة والمتنوعة في المملكة العربية السعودية والمدرة للدخل باستثناء مكة المكرمة والمدينة المنورة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.