الأحد 29 صفر 1444ﻫ 25-سبتمبر-2022م
ADVERTISEMENT

مبادلة الإماراتية و Bpifrance يبدآن توظيف استثمارات صندوق LAC 1 بنحو 4.8 مليارات دولار

صناديق – دبي

كشف البنك الاستثماري الوطني الفرنسي Bpifrance عن خططه لبدء توظيف استثمارات صندوق LAC 1 التي تقترب قيمتها من 4.2 مليارات يورو (4.86 مليار دولار)، وذلك في الشركات الفرنسية متعددة الجنسيات المدرجة.

تستثمر شركة مبادلة للاستثمار، صندوق الاستثمار السيادي التابع لحكومة أبوظبي، مليار يورو (1.16 مليار دولار) في صندوق LAC 1 .

ضمّ الصندوق إلى جانب مبادلة و Bpifrance أكثر من عشرين مستثمرا جديدا خلال الإغلاق الأول للربع الثاني من 2020.

تم الانتهاء من استثمار مبادلة في الإغلاق الأول للصندوق في 26 مايو/أيار 2020.

جمع الصندوق أكثر من 3.7 مليارات دولار من مستثمرين ونحو 1.16 آخر من ديون.

يستثمر LAC 1 في الشركات الفرنسية متعددة الجنسيات المدرجة، ويعتمد على استيراتيجية تركز على استثمار رؤوس أموال ضخمة طويلة الأجل.

قال Bpifrance إنه منفتح لمزيد من الشراكات من دول مجلس التعاون الخليجي.

يهدف الصندوق لجمع نحو 11.8 مليار دولار لاستثمارها في حوالي 15 إلى 20 شركة مدرجة برأس مال سوقي يزيد على 500 مليون يورو.

سيتم اختيار الشركات من بين مجموعة كبيرة من الشركات الفرنسية الرائدة عالميا خلال العقد المقبل.

مستثمروا الصندوق

تضم قائمة المساهمين في الصندوق عددا من المستثمرين الدوليين والفرنسيين أمثال كوفيا، أكسا، سي.إن.بي للتأمين، كريدي أغريكول للتأمين، كارديف التابعة لـ بي.إن.بي باريبا، مجموعة جنرالي، مجموعة في.واي.في، سوسيتيه جنرال للتأمين، مجموعة كيس دي ديبو، ناتيكسيس، أي جي 2 أر لا مونديال ، أفيفا فرانس، مجموعة غروباما ، سكور، سي.سي.آر.

من ضمن المستثمرين أيضاً شركات كبرى ومكاتب عائلية، مثل أورانج ، مجموعة يونيبل و داسو المالية.

قال الرئيس التنفيذي لشركة Bpifrance نيكولاس دوفورك: “ﺳوف ﺗﺣﺻل الشركات متعددة الجنسيات ذات الأداء الجيد التي نهدف إلى الاستثمار فيها ﻋﻠﻰ اﻟدﻋم اﻟﻼزم ﻟﺗﻧﻣﯾﺔ أﻋﻣﺎﻟﮭﺎ ﻓﻲ دول ﻣﺟﻠس اﻟﺗﻌﺎون اﻟﺧﻠﯾﺟﻲ واﻟﺷرق اﻷوﺳط.”

وقعت شركة مبادلة للاستثمار، في فبراير/شباط 2020 مذكرة تفاهم مع البنك الاستثماري الوطني Bpifrance بشأن التزامات إتمام الإغلاق الأول لصندوق LAC I.

كانت مبادلة قد وقعت في عام 2017، اتفاقية مع البنك لإنشاء منصة استثمارية مشتركة بقيمة مليار يورو (1.2 مليار دولار) تستهدف الاستثمارات الخاصة في الاقتصاد الفرنسي.

تحتل‭ ‬مبادلة‭ ‬المركز‭ ‬13‭ ‬بين‭ ‬أكبر‭ ‬صناديق‭ ‬للثروة‭ ‬السيادية‭ ‬في‭ ‬العالم،‭ ‬بأصول‭ ‬قدرها‭ ‬232‭ ‬مليار‭ ‬دولار‭ ‬تحت‭ ‬إدارتها‭ ‬في‭ ‬نهاية‭ ‬عام‭ ‬2019،‭ ‬وفقًا‭ ‬لمعهد‭ ‬صندوق‭ ‬الثروة‭ ‬السيادية‭ (‬SWFI‭). ‬

استثمر صندوق الاستثمار السيادي المملوك لحكومة أبوظبي ” شركة مبادلة للاستثمار ” نحو 18.5 مليار دولار في عام 2019 وتمكن من زيادة إجمالي أصوله بنحو 1.53% لتصل إلى 232.2 مليار دولار، في مقابل 228.7 مليار دولار في عام 2018، وذلك وفقا لما كشفت عنه مبادلة في تقريرها السنوي.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.