الأحد 29 صفر 1444ﻫ 25-سبتمبر-2022م
ADVERTISEMENT

صندوق «الجزيرة ريت» يتسلم طلبات 4 مستأجرين متأثرين بجائحة كورونا

صناديق - الرياض

أعلنت شركة الجزيرة للأسواق المالية، اليوم الأربعاء، عن تسلمها طلبات من مستأجري العقارات التابعة لصندوق «الجزيرة ريت» المتأثرين بجائحة كورونا، وعددهم 4 مستأجرين يمثلون 62.6% من إجمالي إيجارات الصندوق.

وقالت الشركة في بيان لها نشر على «تداول»، تفاصيل الطلبات كما يلي:

1ـ شركة بترومين (حيث يمثل إيجار شركة بترومين 18.5% من إجمالي إيجارات الصندوق السنوية).

2ـ شركة حمد محمد الرقيب التجارية (يمثل إيجار شركة حمد الرقيب ما نسبته 13.2% من إجمالي إيجارات الصندوق السنوية).

3ـ شركة أسترا للحبوب (يمثل إيجار شركة أسترا ما نسبته 19.6% من إجمالي إيجارات الصندوق السنوية).

4ـ مؤسسة الموقع الرئيس لإدارة الاملاك (يمثل إيجار الموقع الرئيس ما نسبته 11.3% من إجمالي إيجارات الصندوق السنوية).

وأضافت أن المستأجرين طلبوا تعليق الإيجارات المستحقة لمدة 3 أشهر و8 أشهر وتخفيضا للإيجارات بنسب تتراوح بين 30و50% للسنوات القادمة، وذلك نتيجة لتوقف أعمال المستأجرين جراء المنع الجزئي والمنع الكامل بسبب الإجراءات الوقائية التي اتخذتها الجهات المعنية للسيطرة على انتشار فايروس كورونا.

وأوضحت شركة الجزيرة للأسواق المالية، في بيانها أنها قامت بتكليف مدير التشغيل والصيانة للصندوق بدراسة جميع الطلبات الواردة من المستأجرين وقياس مدى تأثر النشاط الاقتصادي لكل مستأجر بالإجراءات الاحترازية وبما من شأنه الحفاظ على حقوق ومصالح مالكي الوحدات والأخذ في الاعتبار الحفاظ على المستأجرين في مثل هذه الأوضاع الاستثنائية، وعليه وافق مجلس إدارة الصندوق على الإجراءات التي قام بها مدير الصندوق تجاه طلبات المستأجرين وذلك كما يلي:

1- إخطار المستأجرين برفض جميع طلبات التخفيض للعقود الإيجارية للسنة الحالية أو السنوات القادمة.

2- إخطار المستأجرين برفض طلبات تعليق الإيجارات المستحقة لأي مدة تتجاوز الـ 3 أشهر.

3- منح شركة بترومين وشركة أسترا للحبوب ومؤسسة الموقع الرئيس لإدارة الأملاك فترة سماح مدتها 30 يوما وخصمها من قيمة الإيجار السنوي للعام الحالي.

4- منح شركة حمد محمد الرقيب التجارية فترة سماح مدتها 90 يوما، وذلك بسبب عدم التمكن من مزاولة النشاط التجاري خلال فترة الحظر أو التنقل بين المدن وتأثر أعمالهم بنسبة تفوق بقية المستأجرين.

وتوقعت الشركة أن يكون الأثر الناتج عن هذا الحدث سلبياً للتوزيعات النقدية للصندوق للعام الحالي فقط، من خلال انخفاض إيرادات الصندوق السنوية للعام الحالي بواقع 7.45%.

وأشارت إلى أن الأثر المالي المفصح عنه في هذا الإعلان لا يأخذ في عين الاعتبار أي طلبات أخرى قد يستلمها مدير الصندوق مستقبلاً أو أي تطورات أخرى.

وأكدت أنها تعمل على الحفاظ على استمرار التوزيعات النقدية بالرغم من الأوضاع الاستثنائية والتي أثرت سلبياَ على الاقتصاد بشكل عام والقطاع العقاري بشكل خاص.

وكانت هيئة السوق المالية السعودية وافقت في يناير 2017 على طلب شركة الجزيرة للأسواق المالية بطرح وتسجيل صندوق «الجزيرةريت» في السوق كوحدات صندوق استثمار عقاري متداول، وطرحه طرحاً عاماً.

ويستثمر صندوق «الجزيرة ريت» في عقارات مطورة، ويقوم بتوزيع 90% على الأقل من صافي دخل الصندوق على المستثمرين خلال فترة عمل الصندوق، وذلك بشكل سنوي.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.