الأربعاء 4 ربيع الأول 1442ﻫ 21-أكتوبر-2020م

تريليون دولار قيمة الصندوق السيادي الصيني وعوائده الاستثمارية ترتفع 17.4%

صناديق - وكالات

سجل صندوق الثروة السيادية الصيني الذي تبلغ قيمته 1 تريليون دولار عائدًا بنسبة 17.4٪ على الاستثمارات الخارجية العام الماضي مع صعود الأسهم العالمية، مما عزز موارده المالية في الوقت الذي تكافح فيه الأسواق المتقلبة وسط الوباء، بحسب ما ذكرته وكالة بلومبيرغ للأنباء.

وقفز صافي الدخل، الذي يشمل أيضًا الأرباح من الممتلكات في بنوك الدولة في البلاد ، بنسبة 70٪ إلى 110.3 مليار دولار، وفقًا للتقرير السنوي لشركة China Investment لعام 2019، المنشور على موقعها على الإنترنت أمس الجمعة.

وكان العائد في الخارج، الذي عكس الخسارة في العام السابق، متماشياً مع نتيجة غير مدققة لحوالي 17٪ كشف عنها نائب الرئيس التنفيذي تشاو هاي يينغ في مقابلة في مايو الماضي.

وستؤدي العوائد القوية لعام 2019 إلى رفع مقاييس أداء CIC لمدة 10 سنوات وتخفيف الضغط على رئيس مجلس الإدارة بنغ تشون حيث تقوم الشركة بتعديل استراتيجيات الاستثمار وسط تقلبات قصيرة الأجل وفقدان المواهب.

وتتطلع شركة China Investment إلى أصول أكثر مرونة هذا العام بينما تمضي قدمًا في التحول نحو الاستثمارات البديلة والمباشرة لتحقيق عوائد أكثر استقرارًا، وفقًا لما ذكره تشاو.

وقالت: «عام 2020 هو أيضًا أكثر الأعوام اختبارًا لـ CIC منذ إنشائها» في عام 2007، مستشهدة بالوباء والتقلبات في الأسواق المالية العالمية وتشديد اللوائح الخارجية وتدهور بيئات التجارة والاستثمار العالمية، حيث صعدت «مخاطر الاستثمار في الخارج زادت بشكل ملحوظ».

ومع Covid-19، من المقرر أن يكون هذا العام أكثر صعوبة لصناديق الثروة السيادية.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *