الثلاثاء 21 صفر 1443ﻫ 28-سبتمبر-2021م
ADVERTISEMENT

صندوق التنمية يتغلب على تحديات السياحة

صناديق - الرياض

كشف المتحدث الرسمي لموسم السعودیة «تنفس» عبدالله الدخیل، أن أبرز التحدیات التي تواجھ السیاحة الداخلیة ھي محدودیة المعروض من الوحدات الفندقیة والسكنیة في بعض الوجھات السیاحیة،

ویتم العمل الآن من خلال صندوق التنمیة السیاحي -الذي تم إنشاؤه حدیثا- للتغلب على ھذه التحدیات بالعمل مع القطاع الخاص والمستثمرین، بالإضافة لدعم السكن التشاركي من خلال الترخیص لتطبیقات ومنصات إلكترونیة مخصصة لھذا الغرض.

نسبة الإشغال

أشار إلى أن النمو السیاحي في المملكة شھد ارتفاعاً متواصلاً بنسبة 10 %في معدل الإنفاق، مقارنة بالعام الماضي رغم جائحة كورونا، كما وصلت نسبة الإشغال إلى 90 %في أغلب الوجھات، وھذا یؤكدا نجاح الخطط التي وضعت لرفع مساھمة القطاع السیاحي في الناتج المحلي من 3 %كما ھو الحال الیوم إلى ما یزید عن 10 %بحلول رؤیة 2030.

القطاع الخاص

أضاف أن الوزارة وفرت العدید من العوامل لدعم السیاحة داخلیاً ھذا العام، منھا العمل مع القطاع الخاص، ممثل بأكثر من 90 شركة لتطویر الباقات المناسبة في موسم ھذا الصیف، بالإضافة لتدشین حملة تسویقیة بعنوان «تنفس صیف السعودیة» تروج للوجھات والمواقع السیاحیة، إلى جانب إطلاق تطبیق بـ8 لغات لاستعراض كافة المعلومات عن الوجھات والباقات السیاحیة المتنوعة.

مقومات السیاحة

قال إن المملكة تتمیز بكم ھائل من المقومات السیاحیة التي تجعل منھا وجھة سیاحیة عالمیة، مثل التنوع الكبیر في المقومات من طبیعة خلابة وسواحل ساحرة وجبال وأماكن تاریخیة عاملا داعما وقویا للسیاحة، وتركیبة وطبیعة الشعب السعودي المضیاف واستقبالھ للسیاح بترحاب كبیر یعززان من الأجواء التي تجذب السیاح، ومناخ المناطق الجنوبیة وھطول الأمطار والضباب وبرودة الأجواء في الصیف تجعل من تلك المناطق وجھات محببة للكثیرین، بالإضافة إلى الشواطئ الساحرة على البحر الأحمر التي تعتبر عامل جذب مھم.

إزالة المعوقات

أشار رئیس اللجنة السیاحیة بغرفة الریاض سابقا ماجد الحكیر لـ«الوطن» إلى أن المملكة واجھت تحدیات القطاع السیاحي بالتحفیز وإزالة المعوقات ككل، سواء من الجھات التشریعیة أو غیرھا، مؤكدا أنھ في ظل وجود وزارة بھذا الشكل من الحماس ستزول الكثیر من العقبات وتشجیع وتحفیز الاستثمارات.

حوافز مشجعة

لفت إلى أن المملكة تزخر بمقومات متعددة داعمة للسیاحة الداخلیة، بدءا من المطارات إلى شبكات الطرق وتنوع التضاریس من شرقھا إلى غربھا إلى جنوبھا وشمالھا، بالإضافة إلى وجود البنیة التحتیة المتكاملة، وارتفاع كثافة السكان سواء من مواطنین أو مقیمین، كما أن معدل الإنفاق الموجود في السعودیة مشجع وحافز للسیاحة الداخلیة، مشیرا إلى أن وزارة السیاحة تعمل على تذلیل كافة الصعوبات سواء على مستوى التنقل أو توفیر رحلات طیران متنوعة لمناطق المملكة.

طمأنة السیاح

أوضح الرئیس التنفیذي لاتحاد خبراء السیاحة العرب الدكتور خالد الرشید لـ«الوطن» أن المملكة استطاعت تجاوز أھم معوقات السیاحة وتداعیات جائحة كورونا، من خلال تطبیق أعلى معاییر الوقایة والرعایة الصحیة، مما أعطى الطمأنینة للسیاح المحلیین في حریة الحركة والتنقل وزاد الإقبال على المناطق السیاحیة، بالإضافة إلى تنوع المنتجات والخدمات السیاحیة التي یتطلبھا السائح مع وجود الأمن والأمان الذي یشعر بھ السائح في جمیع المناطق.

المصایف الجنوبیة

بین أن المصایف الجنوبیة ستشھد ارتفاعا في عدد السیاح مستقبلا، وستكون الوجھة الأھم للسیاح، تلیھا المنتجعات البحریة خصوصا التي تقع على شواطئ البحر الأحمر والتي تشھد مشاریع عملاقة سوف تزید من أھمیة وقیمة ھذه المناطق السیاحیة.

جھود الوزارة

قال نائب جمعیة السیاحة والسفر متعب المحمود لـ«الوطن» إن معوقات السیاحة الداخلیة تمثل تحدیا لھذا القطاع، فصناعة السیاحة مشروع متشعب یرتبط بالمجتمع والمستثمرین وقطاع الطیران والقطاعات الأمنیة والبلدیات والكثیر لتكون منظومة موحدة وتعمل في اتجاه موحد، مؤكدا أن جھود الوزارة قلصت الصعوبات، منھا ضعف التسویق وصعوبة الوصول للمعلومات.

أبرز الوجھات الداخلیة:

العلا- عسیر – البحر الأحمر – الریاض – فرسان – حائل والقصیم – الطائف

وجھات سیاحیة

– أبھا

تقع عند النھایة الجنوبیة لساحل البحر الأحمر

نقطة انطلاق رائعة لاكتشاف المغامرات الجبلیة

جازان

تزخر ھذه المنطقة بثرواتھا الطبیعیة والثقافیة

نقطة انطلاق إلى جزیرة فرسان البكر

– جدة

بوابة الحرمین وملتقى الفنون والثقافات

تحتضن العدید من المواقع التراثیة والتاریخیة

تتمیز بشاطئھا الخلاب وفعالیاتھا المتنوعة وأنشطتھا المتعددة

– مدینة الملك عبدالله الاقتصادیة

تقع على مسافة 100 كیلومتر شمال مدینة جدة

توفر أنماط الحیاة العصریة

تحتضن الأعمال التجاریة والصناعیة على نطاق واسع

– مدینة تبوك

تقع شمال غرب السعودیة

تمثل محطة مھمة لطریق الحج عبر السنین

تعتبر وجھة مثالیة لمحبي استكشاف المعالم الطبیعة

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *