الأربعاء 4 ربيع الأول 1442ﻫ 21-أكتوبر-2020م

صندوق «مشاركة ريت» ينهي إجراءات الاستحواذ على مستودع في دبي بقيمة 47 مليون ريال

صناديق - الرياض

أعلنت شركة مشاركة المالية، إنهاء جميع الإجراءات النظامية المتعلقة بعملية استحواذ صندوق «مشاركة ريت»، على أحد أكبر المستودعات في الشرق الأوسط للتخزين الذاتي والذي يقع في إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وقالت الشركة في بيان لها اليوم الأحد على «تداول»، إنه تم الانتهاء من نقل ملكية العقار لصالح الصندوق، وبلغت قيمة الاستحواذ 47 مليون ريال تقريبًا، تم سحبها من التسهيلات البنكية المتاحة للصندوق والمتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وأضافت أنه تم توقيع عقد إيجار طويل الأجل مع (“شركة الصندوق لخدمات التخزين الذاتي المحدودة”) والمعروفة بالاسم التجاري “ذا بوكس سيلف ستورج”، والذي يبدأ في تاريخ 1 أكتوبر 2020م وينتهي في 30 سبتمبر 2045م (25 سنة ملزمة قابلة للتمديد خمس سنوات إضافية) والمدة ملزمة بموجب شيكات مصرفية متسلمة مقدمًا من المستأجر، وتبلغ القيمة الإيجارية السنوية للعقار 4 ملايين درهم إماراتي، مع زيادة في القيمة الإيجارية كل خمس سنوات بنسبة 10%.

وأشارت إلى أن إتمام صفقة الاستحواذ تم بعد تعيينها لمكتب حسين لوتاه ومشاركوه -محامون ومستشارون قانونيون- وبعد تعاونها مع مجموعة من الشركات العقارية العالمية والشركات المحاسبية للوصول إلى أدق المعلومات والتفاصيل حول العقار والمستأجر والتأكد من سلامة جميع المستندات المقدمة.

وتوقعت «مشاركة ريت» في بيانها، أن يكون الأثر المالي لهذا الاستحواذ إيجابيًا من خلال زيادة أرباح الصندوق وتقليل مخاطر انخفاض إيرادات الصندوق مستقبلًا، كما أن امتداد عقد الإيجار لفترة طويلة وإلزاميته سيكون له الأثر في تحقيق وفورات نقدية للصندوق.

كانت الشركة أعلنت في مايو الماضي بدء إجراءات استحواذ صندوق «مشاركة ريت» على عقار جديد يقع في دولة الإمارات العربية المتحدة في إمارة دبي وذلك بقيمة إجمالية قدرها 46 مليون درهم (47 مليون ريال). 

و«مشاركة ريت» هو صندوق استثمار عقاري متداول مقفل تم إنشاؤه في المملكة العربية السعودية بموجب لائحة صناديق الاستثمار العقاري والتعليمات الخاصة بصناديق الاستثمار العقارية المتداولة,

والهدف الاستثماري الرئيسي للصندوق هو توفير دخل دوري سنوي لمالكي الوحدات وذلك من خلال الاستثمار في أصول عقارية مطورة تطويراً إنشائياً قابلة لتحقيق دخل تأجيري ودوري ومتواجدة بشكل رئيسي في المملكة حيث يتوجب على مدير الصندوق أن يقوم بتوزيع نقدي مرة واحدة سنوياً بحد أدنى وذلك خلال الربع الأول من كل عام وبنسبة لا تقل عن 90% من صافي أرباح الصندوق.

كما تتنوع أصول الصندوق، الذي تأسس في الأول من أغسطس 2017، في قطاعات عقارية مختلفة مثل: السكنية، الصناعية والضيافة.

يشار إلى أن المحفظة العقارية للصندوق تتوزع بنسبة 83% في المنطقة الشرقية و17% في الرياض

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *