الخميس 10 ربيع الأول 1444ﻫ 6-أكتوبر-2022م
ADVERTISEMENT

وزير المالية : صناديق الاستثمار الحكومية عززت من الإنفاق الرأسمالي .. ومؤشرات الاقتصاد السعودي إيجابية

صناديق - الرياض

قال وزير المالية وزير الاقتصاد والتخطيط المكلف محمد الجدعان، إن 2020 تعتبر من أكثر الأعوام تحديا، مشيرا إلى أن الدعم الحكومي ساعد بشكل كبير على احتواء أزمة كورونا.

وأضاف الجدعان خلال مؤتمر يوروموني السعودية 2020، أن المملكة تركز على إيجاد طرق أخرى لتنويع مصادر الدخل، مبينا أنها بدأت بوضع خطط مستقبلية واضحة لتنويع الاقتصاد وتجنب جميع متقلباته.

وأكد الجدعان أن رؤية المملكة 2030 ليست حبرا على ورق، بل خارطة طريق، وملتزمون بتنفيذها والعمل على ألا تكون هناك أي عوائق تواجهها.

وأضاف أن من أهداف الرؤية دعم القطاع الخاص وتنويع مصادر الدخل، مشيرا إلى أن مؤسسة النقد العربي السعودي قامت بتوفير سيولة كبيرة خلال جائحة كورونا لاستمرار عمل القطاع الخاص.

وقال إنه تم ضخ أكثر من 218 مليار ريال كحزم دعم خلال هذه الجائحة، مشيرا إلى أن “ساما” قامت بتسييل بعض الأصول بنحو 70 مليار ريال يمكن ضخها للقطاع الخاص لتمكينه من تسيير أعماله، كما تم ضخ مبالغ كبيرة في القطاع المصرفي.

وقال الجدعان إن السعودية متفائلة بعد عودة عمل القطاعين العام والخاص ولكن لا يزال هناك بعض الحذر.

وأشار الجدعان إلى أن جميع القطاعات الاقتصادية تلقت الدعم الكافي من الحكومة، متوقعا أن يتم تمديد الدعم المقدم للقطاع الخاص.

وأكد أن جائحة كورونا لن تؤثر على الخطط بعيدة المدى، مبينا أن رؤية 2030 معنية بتنويع الاقتصاد وتمكين القطاع الخاص من ذلك.

وبين الجدعان أن المملكة مستمرة في الاستثمار في البنية التحتية والتكنولوجيا منذ بداية العام الجاري، مشيرا إلى أنها ملتزمة للمضي قدما في مشاريع جديدة.

وأشار وزير المالية إلى أن صناديق الاستثمار الحكومية تعزز من الإنفاق الرأسمالي، مبينا أن المملكة تلقت طلبات عدة لاستثمارات أجنبية.

وقال الجدعان “شاهدنا مؤشرات إيجابية جداً في الاقتصاد السعودي، حيث كانت الاستجابة عالية في القطاع السياحي المحلي بعد إعادة افتتاح الاقتصاد، إذ ارتفعت السياحة الداخلية بنحو 10%”.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.