الخميس 18 رمضان 1445هـ 28-مارس-2024م
ADVERTISEMENT

«إيداع»: تطبيق إجراءات المصدر على الأوراق المالية لصندوق «الخبير ريت»

صناديق - الرياض

أعلنت شركة مركز إيداع الأوراق المالية (إيداع)، المملوكة لشركة السوق المالية السعودية (تداول)، عن تطبيق الزيادة في كمية الأوراق المالية لصندوق «الخبير ريت» على حسابات المركز للمساهمين المستحقين.

وذكرت الشركة في بيان نشر على موقع «تداول»، أن تطبيق الزيادة يتم اليوم الاثنين الموافق 21 سبتمبر 2020.

وشركة مركز إيداع الأوراق المالية (إيداع) تعتبر الجهة الوحيدة المسؤولة عن تقديم خدمات الحفظ والتسجيل، والمقاصة والتسوية، للأوراق المالية المتداولة في السوق المالية السعودية.

كانت «تداول»، أعلنت عن بدء تداول وحدات صندوق «الخبير ريت» الجديدة اعتباراً من اليوم.

وكانت شركة الخبير المالية، بصفتها مدير صندوق «الخبير ريت» أعلنت في 17 أغسطس الماضي، اكتمال عملية الاشتراك النقدي في زيادة إجمالي قيمة أصول الصندوق بنجاح والتي انتهت بتاريخ 6 أغسطس 2020، حيث تمت التغطية بنسبة 104% من إجمالي حجم الطرح النقدي.

تجدر الإشارة إلى عملية الاشتراك في زيادة إجمالي قيمة أصول صندوق «الخبير ريت» قد بدأت يوم الأحد الموافق 19 يوليو 2020 لمدة 10 أيام عمل.

كان مالكو وحدات صندوق «الخبير ريت»، وافقوا في 5 يوليو الماضي على زيادة إجمالي قيمة أصول الصندوق بقيمة بـ722.8 مليون ريال من 984.7 مليون ريال إلى 1.707 مليار ريال عبر طرح وحدات إضافية والحصول على تمويل إضافي متوافق مع الضوابط الشرعية بهدف الاستحواذ على أصول عقارية إضافية وسداد المصاريف والتكاليف ذات العلاقة بنسبة 96.04 %.

وذكرت شركة الخبير المالية، أن مالكي الوحدات وافقوا على الشروط والأحكام المعدلة للصندوق والتي تم تحديثها بشكل أساسي لتعكس زيادة إجمالي قيمة أصول الصندوق بنسبة 98.87%.

وكانت «الخبير المالية» حصلت على موافقة هيئة السوق المالية السعودية في يونيو الماضي بزيادة إجمالي قيمة أصول الصندوق بـ 722.80 مليون ريال، وذلك للاستحواذ على ثلاثة عقارات.

وتشمل العقارات الثلاثة، برج اليجانس، وهو برج مكتبي يقع على شارع الملك فهد في حي المروج بالرياض، ومبنى كليات الفارابي، وهو عقار تعليمي يقع على طريق البحر العربي في حي اشبيلية بالرياض، والمبنى التدريبي لكليات الفارابي وهو عقار تعليمي تحت الإنشاء يقع على طريق البحر العربي في حي اشبيلية بالرياض.

ويعتبر «الخبير ريت» صندوق استثمار عقاري متداول عام مقفل ومتوافق مع ضوابط الهيئة الشرعية تم إنشاؤه بموجب الأنظمة واللوائح المعمول بها في السعودية بتاريخ 16 ديسمبر 2018.

ويخضع الصندوق للوائح وتعليمات هيئة السوق المالية، مستهدفاً تحقيق عوائد إيجارية مستمرة وتوزيعات نقدية دورية يتم توزيعها بشكل ربع سنوي.

وفي 20 مارس 2019، تم إدراج وبدء تداول وحدات صندوق «الخبير ريت» بالرمز 4348 ضمن قطاع الصناديق العقارية المتداولة ليصبح أول صندوق عقاري متداول يتم إدراجه في السوق السعودي خلال عام 2019.

وتم الانتهاء من طرح الصندوق للاكتتاب العام في ديسمبر 2018، وبلغ عدد المكتتبين نحو 25 ألف مشترك بتغطية بلغت نسبتها 104% حيث تجاوز إجمالي الأموال المجمعة من الطرح الأولي 247 مليون ريال، وتم تخصيص كامل الوحدات للذين اشتركوا بحد أدنى 50 وحدة لكل مكتتب وباقي الوحدات تم تخصيصها على أساس تناسبي لكل طلب اشتراك يزيد على الحد الأدنى.

وتشمل المحفظة العقارية للصندوق على عقارات تتركز في كل من قطاعات التجزئة والمكاتب الإدارية والقطاع السكني والتعليمي، تقع في مواقع استراتيجية في كل من مدينة جدة والرياض وتبوك.

ويتمثل الهدف الاستثماري الرئيسي للصندوق في تحقيق عوائد إيجارية مستمرة وتوزيعات نقدية دورية بنسبة لا تقل عن 90% من صافي أرباح الصندوق السنوية، وذلك من خلال استثمار ما لا يقل عن 75% من القيمة الإجمالية لأصول الصندوق حسب آخر قوائم مالية مدققة في أصول عقارية مُدِرة للدخل في المملكة العربية السعودية (باستثناء مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة).

ويسعى مدير الصندوق إلى تحقيق الأهداف الاستثمارية الخاصة بالصندوق والتي ترتكز بشكل رئيسي على تحقيق عوائد تأجيرية دورية من خلال تكوين محفظة استثمارية متنوعة من الأصول العقارية التي تستوفي متطلبات أعمال نفي الجهالة والتي تشمل على دراسات التقييم العقاري وجدوى الاستثمار والدراسات الفنية والمراجعات القانونية وغيرها من الدراسات.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *