الثلاثاء 21 صفر 1443ﻫ 28-سبتمبر-2021م
ADVERTISEMENT

10 صناديق سيادية في العالم أصولها 5.7 تريليونات دولار

صناديق - وكالات

كشف تقرير جديد نقله موقع investorsking.com أن أكبر 10 صناديق ثروة سيادية في العالم تدير أصولاً تقدر قيمتها بنحو 5.7 تريليونات دولار، لافتاً إلى أن الصناديق الآسيوية هيمنت على المشهد.

وقال التقرير، الذي جمع معلوماته في نهاية يوليو، إن الصندوق النرويجي لمعاشات التقاعد هو الأكبر حجماً في إدارة الأصول عند 1.18 تريليون دولار أو 20.18 في المئة من إجمالي أصول الصناديق السيادية العالمية.

فيما يمتلك صندوق المجلس الوطني الصيني للضمان الاجتماعي أقل أصول مدارة بين هذه الصناديق تبلغ قيمتها 325 مليار دولار، إلا أن بكين تمتلك 3 صناديق ثروة سيادية في القائمة.

وأشار التقرير إلى أن إجمالي صناديق الثروة السيادية البارزة بلغ عددها 89 في يوليو، موضحاً أن آسيا تستحوذ على أكبر حصة من الصناديق السيادية بـ19 صندوقاً تمثل أصولها 21.34 في المئة من إجمالي أصول الصناديق العالمية، بينما تمثل أميركا اللاتينية أقل حصة من صناديق الثروة السيادية عند 9 في المئة.

وذكر أن معظم الحكومات التي تمتلك صناديق للثروة السيادية ستلجأ بعد احتواء جائحة كورونا ورفع جميع عمليات الإغلاق إلى الاعتماد الكامل على تلك الصناديق لتحقيق التوازن بين مسؤولياتها العامة ومصالح القطاع الخاص، متوقعاً أن تشهد أغلب الاقتصادات العالمية ما بعد الجائحة تكثيفاً للإنفاق العام، وستتطلب الزيادة في الإنفاق العام مزيداً من التدقيق المالي والمطالبة بضبط السياسات المالية العامة.

وأضاف التقرير أن صناديق الثروة السيادية التي تعمل على تنويع استثماراتها حالياً في شركات رقمية وتكنولوجية حيوية أثبتت قدرتها على الصمود خلال جائحة كورونا.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *