الأحد 29 صفر 1444ﻫ 25-سبتمبر-2022م
ADVERTISEMENT

صناديق الاستثمار الكويتية تحقق أرباح بقيمة 34 مليون دينار خلال الربع الثالث

صناديق - الكويت

أعلن 28 صندوقا استثماريا تتداول بالأسهم المدرجة في بورصة الكويت، عن نتائجها المالية خلال فترة الـ 9 أشهر المنتهية في سبتمبر 2020، حيث سجلت خلالها خسائر بلغت 35.5 مليون دينار، علما بأن تلك الصناديق شهدت تحسنا في نتائجها المالية لتسجل أرباحا بلغت 33.9 مليون دينار خلال الربع الثالث فقط..

ووفقا لمديري صناديق الاستثمار الكويتية، فإن الفترة الزمنية المتبقية من العام الحالي متوقع ان تشهد طفرة كبيرة في أداء الصناديق، وذلك بالتزامن مع استقرار الأوضاع السياسية في البلاد، والتحسن الكبير الذي سينعكس على السوق خلال الشهرين القادمين مع ترقية السوق ودخول أموال أجنبية بواقع 2.8 مليار دولار وفقاً لصحيفة الأنباء الكويتية.

وتأثرت الصناديق الاستثمارية إيجابيا بالطفرة التي شهدها السوق خلال شهر سبتمبر الماضي، نتيجة ارتفاع مستويات السيولة في السوق تزامنا مع الترقية المترقبة على مؤشر «مورغان ستانلي» (MSCI) للأسواق الناشئة بنهاية شهر نوفمبر المقبل.

ووفقا لمديري صناديق الاستثمار الكويتية، فإن الفترة الزمنية المتبقية من العام الحالي متوقع ان تشهد طفرة كبيرة في أداء الصناديق، وذلك بالتزامن مع استقرار الأوضاع السياسية في البلاد، والتحسن الكبير الذي سينعكس على السوق خلال الشهرين القادمين مع ترقية السوق ودخول أموال أجنبية بواقع 2.8 مليار دولار.

وقالت مصادر  ان الصناديق الكويتية تعتمد بشكل أساسي على الاستثمار في السوق المحلي، حيث تعتبر الأسهم القيادية أبرز مكوناتها، وعند ضخ الأموال الأجنبية على أسهم الترقية البالغ عددها نحو 19 سهما، سوف تشهد الصناديق ارتفاعات كبيرة لتحقق عوائد جيدة خلال الشهرين المقبلين.

وأشارت المصادر الى أن أغلبية استثمارات الصناديق تتمتع بجاذبية استثمارية عالية، وتتصدر المشهد في البورصة يوميا من حيث المستويات السعرية، فضلا عن أن بعضها سيمنح توزيعات نقدية ومنحة مع نهاية العام المالي، وهو الأمر الذي سيخفف من حدة التراجعات التي منيت بها خلال الـ 9 أشهر الماضية.

وبالعودة إلى النتائج المالية للصناديق الكويتية خلال الربع الثالث من العام الحالي، فقد تصدر صندوق الوطنية الاستثماري الذي تديره شركة الاستثمارات الوطنية من حيث قيمة الارباح بـ 7.2 ملايين دينار مستحوذا على 21.2% من ارباح الصناديق كافة.

وتلاه صندوق المركز للاستثمار والتطوير، الذي تديره شركة المركز المالي الكويتي بقيمة ارباح ربعية بلغت 4.3 ملايين دينار مستحوذا على 12.6% من ارباح الصناديق، وحل صندوق المركز للعوائد الممتازة في المرتبة الثالثة بقيمة ارباح بلغت 3.8 ملايين دينار مستحوذا على 11.2% من ارباح الصناديق خلال الربع الثالث، وفي المركز الرابع جاء صندوق فرصة المالية والذي يديره ايضا شركة المركز المالي الكويتي بقيمة ارباح بلغت 3.3 ملايين دينار مستحوذا على 9.7% من ارباح الصناديق.

وحل خامسا صندوق مصارف الاسلامي والذي تديره شركة وفرة للاستثمار الدولي بقيمة ارباح ربعية بلغت 3.22 ملايين دينار مستحوذا على 9.4% من ارباح الصندوق. وفي المرتبة السادسة جاء صندوق الفجر والذي تديره ايضا شركة وفرة للاستثمار الدولي بقيمة ارباح بلغت 1.68 مليون دينار مستحوذا على 4.9% من ارباح الصناديق، وجاء صندوق وفرة والذي تديره شركة وفرة للاستثمار الدولي في الترتيب السابع بقيمة ارباح بلغت 1.47 مليون دينار مستحوذا على 4.3% من ارباح الصندوق.

كما نجد ان شركة بوبيان كابيتال للاستثمار قد قامت بتأسيس صندوقين جديدا خلال الفترة الماضية وهما صندوق الصكوك الاسلامي العالمي الذي تم تأسيسه في يوم 11 ديسمبر من العام الماضي وقد حقق هذا الصندوق ارباحا تقدر بـ 173.1 الف دينار منذ لحظة تأسيسه وحتى الآن. وتم تأسيس ايضا صندوق الأسهم المحلية والخليجية في 16 يناير من العام الحالي وقد حقق خسائر منذ بداية تأسيسه حتى الآن بقيمة 1.5 الف دينار.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.