الثلاثاء 12 ذو القعدة 1442ﻫ 22-يونيو-2021م
ADVERTISEMENT

«سالك» المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة تخطط الاستثمار في الحبوب مستقبلاً

صناديق - الرياض

قال المهندس سليمان بن عبد الرحمن الرميح، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني “سالك” -المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة- إن الشركة تستهدف الاستثمار في الحبوب التي تستخدم كمدخلات في قطاع الدواجن بالسعودية، كما تستخدم كمدخلات للأعلاف، بحكم أن المملكة تعتبر غير مناسبة لزراعة الحبوب بسبب قلة المياه.

وأضاف أن خطة الشركة هي الاستثمار طويل المدى، مبيناً أن استثمارات الشركة تتوزع على 30 % في اللحوم الحمراء و70 % في الحبوب.

وأوضح في لقاء على “سي إن بي سي عربية”، أن الشركة تتدخل لهدفين الأول في حال وجود نقص عالمي في بعض السلع، والثاني في التدخل لاستقرار أسعار بعض السلع الغذائية في المملكة.

وذكر أن بعض الدول التي تعتمد على سلاسل الإمداد والعنصر البشري مثل البرازيل تأثرت بشكل ملحوظ خلال جائحة “كورونا”، مبينا أنه لم يكن لذلك أي تأثير مباشر على السيولة والأعمال بالشركة إلا أنه أثر على سرعة الإنجاز على الطلبات الخارجية بحكم أن الشركات المُستحوذ عليها تخدم عدة أسواق في العالم، مضيفا أن ارتفاع أسعار المنتجات عوض الربحية في بعض هذه الشركات.

وأشار إلى أن الشركة -خلال جائحة “كورونا”- حصلت على قرضٍ كبير جدا من الحكومة السعودية لتمويل استثماراتها الخارجية، وأن جزءاً من هذا القرض تم استخدامه في توسيع عملياتها بأوكرانيا، فيما استُعمل الجزء الآخر في البرازيل، وهو ما سهل عمليات الاستحواذ وسرعتها.

وكشف أن الشركة تنوي التوسع والاستثمار في تقنيات الذكاء الاصطناعي في الزراعة بنسبة معقولة مقارنة باستثماراتها العامة، مبينا أن الشركة تستثمر في شركة بريطانية معنية باستخدام الذكاء الاصطناعي في تطوير التقنيات الزراعية ورصد الإنتاج الزراعي وتقليل المصاريف واستدامة الزراعة، وتم استخدام هذه التقنيات في عمليات الشركة في أوكرانيا والتي وفرت من 20 إلى 30 % من قيمة المدخلات (الأسمدة والمبيدات) التي يتم استخدامها في الزراعة الطبيعية.

ولفت إلى أن استثمارات الشركة لا تعني الاستحواذ بنسبة 100 %، وحسب إستراتيجية “سالك” فإنه يتم وضع الاستثمار لكل سلعة على حدة، وتحديد النسبة المراد الاستثمار فيها والمبلغ المرصود لكل استثمار.

وبين أن إنتاج الشركة من الحبوب في أوكرانيا يبلغ مليون طن، من مختلف أنواع الحبوب كالقمح والذرة والشعير والصويا وغيرها، كاشفا أنها تستهدف زيادة التوسع والإنتاج إلى حدود 2 إلى 2.5 مليون طن.

وبخصوص الثروة السمكية، أفاد الرميح بأنه لدى الشركة خطة للاستثمار في دول تكون لديها تقنيات حديثة في الاستزراع السمكي، بهدف نقل هذه التقنية إلى المملكة العربية السعودية.

وكشف أن الشركة تستهدف التوسع في الاستثمار بقطاع الدواجن في أوكرانيا، نظرا لأن المدخلات فيها موجودة بأسعار منخفضة جدا.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *