الأثنين 19 ربيع الأول 1443ﻫ 25-أكتوبر-2021م
ADVERTISEMENT

مسؤول في «صندوق التنمية السياحي»: هدفنا تشجيع المستثمرين على الدخول في مشاريع القطاع وليس منافستهم فيها

صناديق - الرياض

قال وهدان القاضي المدير التنفيذي لقطاع الأعمال في “صندوق التنمية السياحي”، إن هدف الصندوق من الدخول في بعض المشاريع ليس منافسة المستثمرين، بل تشجيعهم على الدخول فيها.

وأوضح حسب ما أوردت صحيفة “مكة”، أن البعض يعزف عن الدخول في بعض المشاريع بسبب حاجتها إلى رؤوس أموال كبيرة لتخوفهم من الفشل، مبينا أن الصندوق يعمل من خلال الاستثمار في هذه المشاريع أو المشاركة مع بعض المستثمرين لإزالة الخوف، خاصة بعد ظهور جدوى استثمارية في الدخول فيها.

وأضاف أن الصندوق سيعمل على تمويل المشاريع بمختلف أحجامها برؤوس أموال تصل حتى 1.5 مليار، ويمكن أن تزيد بأكثر من ذلك بعد أخذ الموافقات والتأكد من دراسات الجدوى، مبينا أن دراسة الجدوى للمشروع هي التي تحدد التمويل، حيث تعتمد الدراسة على إضافة المشروع للناتج المحلي والوظائف التي سيحدثها.

وكشف أن الضمانات التي يطلبها الصندوق من المستثمر عند التقدم بطلب القرض، هي أن تكون مساهمة المستثمر في أي مشروع لا تقل عن 25% إلى جانب توفر الأرض للتأكد من جديته، مشيرا إلى إمكانية دعم الأفكار الاستثمارية لغير القادرين على توفير رأسمال بعد دراسة جدواها وإمكانيات نجاحها.

وأشار إلى أن الصندوق سيقوم بشراكات نقدية وعينية للأراضي، وضمان التمويل من خلال المؤسسات المالية التجارية، إلى جانب المنتجات المتخصصة المتمثلة في الديون القابلة للتحويل وضمانات مالية وضمانات مخاطر البناء وضمانات مخاطر التشغيل، والتي تمثل 10 إلى 15% من مهامه.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *