الخميس 18 رمضان 1445هـ 28-مارس-2024م
ADVERTISEMENT

مجموعة العشرين تعزز موارد صندوق النقد الدولي قريبا

صناديق - الرياض

يمكن أن تتوصل أغنى اقتصادات العالم إلى اتفاق قريبًا على زيادة موارد صندوق النقد الدولي فيما يمكن أن يكون اتفاقية تاريخية لمساعدة البلدان النامية التي واجهت معارضة من الولايات المتحدة.

مجموعة العشرين تتصدر المشهد

قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان يوم الجمعة إن المملكة تضغط من أجل التوصل إلى توافق داخل مجموعة العشرين للاقتصادات الرائدة لدعم – الموارد الجديدة للمقرض العالمي. ستستضيف المملكة العربية السعودية قادة مجموعة العشرين في قمة افتراضية نهاية هذا الأسبوع.

أكد الجدعان في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ “أنا متفائل بأننا سنتوصل إلى اتفاق في المستقبل القريب”.

منعت إدارة الرئيس دونالد ترامب في وقت سابق من هذا العام إصدارًا مقترحًا لزيادة الأصول الاحتياطية لصندوق النقد الدولي بقيمة 500 مليار دولار، والمعروفة باسم حقوق السحب الخاصة، منتقدة الخطة لعدم استهداف الدول الفقيرة. الولايات المتحدة هي أكبر مساهم في الصندوق ولديها حق النقض على أي زيادة.

قال تيدجان ثيام، وهو مبعوث خاص للاتحاد الأفريقي والرئيس التنفيذي السابق لمجموعة Credit Suisse Group AG: “لقد كان هدفًا رئيسيًا بالنسبة لنا الحصول على أموال جديدة إما من خلال إعادة تخصيص حقوق السحب الخاصة الحالية، أو – وهو أفضل – إصدار حقوق السحب الخاصة الجديدة”. وأضاف: “هذه هي الطريقة الوحيدة لتزويد البلدان منخفضة الدخل بالتدفقات المطلوبة. أعتقد أن إدارة بايدن ستتخذ مقاربة بناءة لهذه القضايا”.

لم تخفف إدارة ترامب من موقفها وتستمر في مقاومة الدعوات لتعزيز الاحتياطيات.

قال برينت ماكنتوش، وكيل وزارة الخزانة الأمريكية للشؤون الدولية، في مناسبة عبر الإنترنت يوم الجمعة: “لا نعتقد أنها أفضل طريقة للحصول على المساعدة في الوقت المناسب وبشكل هادف”.

وأدى الدمار الاقتصادي الذي أحدثه الوباء إلى زيادة الضغط على المؤسسات العالمية والاقتصادات الغنية لإنقاذ الدول النامية التي تعاني من عدد كبير من حالات التخلف عن سداد الديون التي يمكن أن تعيد الملايين إلى براثن الفقر.

وتحت إشراف المملكة العربية السعودية، عرضت مجموعة العشرين تأجيل سداد ديون 73 دولة تعاني من تراجع الإيرادات والاستثمار الأجنبي. حتى الآن، طلبت أكثر من 40 دولة التعليق، مع قلق البقية من أن التعليق قد يضر بسمعتها في أسواق الديون.

دعم الصين

في الأسبوع الماضي، دعمت مجموعة العشرين خطة جديدة لإعادة هيكلة ديون البلدان الأكثر تضرراً من الصدمة الاقتصادية. ويهدف ما يسمى بإطار العمل المشترك إلى زيادة مشاركة الصين والدائنين من القطاع الخاص، وهما الآن أكبر دائنين للدول النامية.

ردا على الانتقادات التي مفادها بأن بكين لم تفعل ما يكفي، قال وزير المالية الصيني، ليو كون، يوم الجمعة إن المقرضين في البلاد أخروا سداد أكثر من 2.1 مليار دولار لـ23 دولة. وحث البنك الدولي – الذي انتقد رئيسه، ديفيد مالباس، استجابة بكين لتخفيف الديون – لتقديم المزيد من المساعدة للفقراء وإنشاء مرفق متعدد الأطراف لتخفيف الديون يمكن أن تساهم فيه الصين.

في وقت سابق من هذا الشهر، أصبحت زامبيا أول دولة أفريقية تتخلف عن سداد ديونها الخارجية منذ بداية الوباء، حيث رفض حاملو سنداتها عطلة السداد، متهمين السلطات بعدم السعي لإبرام صفقة مماثلة مع البنوك الصينية. يمكن أن تحدد نتيجة النزاع بين بكين وحملة السندات كيفية معالجة الدول النامية الأخرى لأزمات الديون من الآن فصاعدًا.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *