السبت 9 ذو القعدة 1442ﻫ 19-يونيو-2021م
ADVERTISEMENT

الصندوق السيادي القطري يستثمر 125 مليون دولار بشركة البطاريات «فلوينس»

صناديق - وكالات

أعلنت “فلوينس” (Fluence)، وهي مشروع مشترك متخصص بالطاقة التخزينية للبطاريات بين شركتيّ “سيمنز” (Siemens) و”إيه إي إس” (AES)، أنها توصلت إلى اتفاق مع جهاز قطر لاستثمار 125 مليون دولار في الشركة.

وأفصحت “سيمنز” و”إيه إي إس” في بيان مشترك أن هذا الاستثمار سيمنح صندوق الثروة السيادية القطري حصة 12% في “فلوينس”، مما يجعل تقييم شركة البطاريات بأكثر من مليار دولار، فيما ستحتفظ الشركتان بحصة 44% لكل منهما.

وصرح أندريس غلوسكي، الرئيس التنفيذي لشركة “إيه إي إس”: “هذا الاستثمار علامة بارزة أخرى ضمن استراتيجيتنا لتأسيس هذه الشركة وطرحها للجمهور في نهاية المطاف”. مضيفاً أن هذا التمويل سيتيح لشركة “فلوينس” توسيع إمكانات تخزين الطاقة الخاصة بها وتطوير برمجياتها، ممّا يُمكِّنها من تعزيز استخدام البطاريات في أسواق الطاقة.

ومن المتوقع أن تزدهر أعمال تخزين الطاقة العالمية في العقود المقبلة، حيث ستتطلع المرافق إلى البطاريات لدعم تخزين كمية متزايدة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. وتتوقع بلومبرغ أن يجتذب سوق تخزين الطاقة في كافة أنحاء العالم ما يناهز 1 تريليون دولار من الاستثمارات على مدى العقود الثلاثة المقبلة.

وكانت “إيه إي إس” من أوائل الشركات التي دخلت سوق البطاريات، منذ أكثر من عقد من الزمان. وقال غلوسكي في وقت سابق من هذا العام إن “سيمنز” و”إيه إي إس” يتطلّعان لبيع حصة أقلية في “فلوينس”، التي لديها بطاريات بطاقة إجمالية قائمة أو قيد التطوير تبلغ 2.4 غيغاوات.

ويُتوقّع أن تحقق “فلوينس” إيرادات تبلغ حوالي 500 مليون دولار هذا العام، وأن تنمو سنوياً بنسبة 40% لتصل إلى 3 مليارات دولار بحلول نهاية عام 2025، حسبما بيّن غلوسكي للمستثمرين في أغسطس.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *