الثلاثاء 5 ذو القعدة 1442ﻫ 15-يونيو-2021م
ADVERTISEMENT

الكويت .. 475 مليون دينار تستثمرها «صناديق الأسهم» في 14 سهماً قيادياً

صناديق - الكويت

كشف تحليل حديث لأكبر 5 أسهم مدرجة في البورصة الكويتية، والتي تستثمر فيها صناديق الأسهم الكويتية، كما في 30 سبتمبر 2020، يتبين أن 14 سهما قياديا تتصدر قائمة أكبر استثمارات لصناديق الأسهم الكويتية (أكبر 5 مكونات نسبة السهم الى صافي قيمة أصول الصندوق)، منها 11 سهم أعضاء في السوق الاول، و3 أسهم فقط بالسوق الرئيسي.

ووفقاً لما نقلته “الانباء” الكويتية فقد بلغت قيمة استثمارات الصناديق في قائمة الـ 14 سهما بالقيادية التي تشكل اكبر 5 مكونات من صافي قيمة أصول صناديق الأسهم الكويتية، حوالي 475 مليون دينار اي ما يعادل 58.5% من صافي أصول صناديق الأسهم الكويتية، والتي بلغ عددها 23 صندوقا بأصول 812 مليون دينار.

وبتركز عال في عدد قليل من الأسهم نتيجة هيكل البورصة الكويتية التي تشكل فيها القيمة السوقية للأسهم القيادية في السوق الأول حوالي 75% من القيمة الرأسمالية السوقية لجميع الأسهم المدرجة في بورصة الكويت، والتي بدورها بلغت كما في 30 سبتمبر 2020 حوالي 31.74 مليار دينار.

«بيتك» في الصدارة

وأيضا عند تحليل خريطة استثمار صناديق الأسهم الكويتية حسب توزيع الاستثمارات في الأسهم، يتبين ان بيت التمويل الكويتي «بيتك» يتصدر قائمة الأسهم الـ 5 الأكبر المستثمر فيها، حيث بلغت قيمة استثمارات صناديق الأسهم الكويتية في سهم «بيتك» بنهاية سبتمبر 2020 حوالي 111 مليون دينار.

وتشكل استثمارات الصناديق المحلية في سهم «بيتك» معدل 23.4% من القيمة الإجمالية لقائمة أكبر 5 أسهم تستثمر فيها صناديق الأسهم المحلية، ونسبة 13.7% من صافي أصول الصناديق الكويتية، علما ان القيمة السوقية لبيتك بلغت حوالي 5 مليارات دينار ووزن السهم في البورصة بلغ حوالي 16% من القيمة السوقية الإجمالية لبورصة الكويت.

أما بنك الكويت الوطني فقد جاء في المرتبة الثانية من حيث قيمة الاستثمار، إذ بلغت قيمة استثمارات الصناديق المحلية في سهم «الوطني» حوالي 96 مليون دينار اي ما يعادل نسبة 20.3% من مجموع قيمة الاستثمار في أكبر 5 استثمارات للصناديق المحلية.

وشكلت معدل 11.9% من صافي أصول الصناديق الكويتية، مع العلم أن «الوطني» يعتبر أكبر سهم من حيث القيمة السوقية مدرج في البورصة الكويتية، إذ بلغت 5.96 مليارات دينار وبوزن 18.8% في البورصة، ويعود ذلك الى تركز جزء من استثمارات الصناديق المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في سهم «بيتك»، حيث نظامها الأساسي لا يسمح لها الاستثمار في أسهم البنوك التقليدية ومنها «الوطني».

سهم «زين»

وأيضا يتبين تفضيل مديري الصناديق التقليدية والمتوافقة مع الشريعة الإسلامية سهم مجموعة زين للاتصالات (في المرتبة الثالثة) الذي يعتبر من الأسهم الدفاعية في أزمة جائحة كورونا، حيث بلغت قيمة استثمارات الصناديق في زين 93 مليون دينار أي ما يعادل 11.5% من صافي أصول الصناديق المحلية بينما وزن سهم زين في البورصة بلغ 7.8%.

أما رابع أكبر سهم من مكونات الصناديق فكان سهم شركة أجيليتي بقيمة استثمارات بلغت 85.8 مليون دينار وشكلت 10.6% من صافي أصول صناديق الأسهم الكويتية بينما وزن القيمة السوقية لسهم أجيليتي في البورصة فقط 4.2%.

أما خامس أكبر سهم من مكونات صناديق الأسهم الكويتية فكان سهم بنك بوبيان بقيمة استثمارات بلغت 57.5 مليون دينار وشكلت 7.1% من صافي أصول صناديق الأسهم بينما وزن القيمة السوقية لسهم بوبيان في البورصة سجل 5.7%. أما بالنسبة للأسهم المتبقية فقد تراوحت قيمتها من 10.5 ملايين دينار لسهم بنك الخليج نزولا الى 9 ملايين دينار لسهم الأهلي المتحد – البحرين و7 ملايين دينار لسهم المباني.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *