السبت 9 ذو القعدة 1442ﻫ 19-يونيو-2021م
ADVERTISEMENT

أحمد غوث: صناديق الاستثمار المغلقة المتداولة تضيف تنوع لخيارات مستثمري السوق المالية السعودية

صناديق – خاص

-تطور السوق المالية السعودية ساهم في طرح صناديق مبتكرة كصندوق الخبير للدخل المتنوع بالاستثمار

-هيئة السوق المالية قامت بدور كبير في نشر مثل هذه التشريعات لهذا النوع من الصناديق.

-النظرة المستقبلية مع نهاية الجائحة أكثر إيجابية..والعالم متعطش للنمو الاقتصادي أكثرمن توقعاته لانكماش قادم.

 

توقع أحمد سعود غوث، الرئيس التنفيذي لـ«الخبير المالية»، شركة إدارة الأصول المتخصصة في الاستثمارات والخدمات المالية المتوافقة مع ضوابط الشريعة الإسلامية، أن تضيف صناديق الاستثمار المغلقة المتداولة مزيداً من التنوع إلى مجموعة من الخيارات الاستثمارية المتاحة للمستثمرين، وأن تسهم أيضاً في تطوير المنتجات المعروضة في الأسواق المالية السعودية.

وقال غوث، خلال اللقاء الإعلامي الذي نظمته الشركة مؤخراً بمناسبة إطلاق صندوق الخبير للدخل المتنوع المتداول، إن صناديق الاستثمار المغلقة المتداولة تحولت إلى خيار مفضل للمستثمرين، لما تحظى به من قدره على توفير سيولة أكبر للمستثمرين لإمكانية تداولها في أي وقت.

وأكد غوث على أن تطور السوق المالية السعودية في الوقت الراهن ساهم في طرح صناديق مبتكرة كصندوق الخبير للدخل المتنوع من خلال الاستثمار في أصول متعددة بصندوق استثماري واحد، لافتاً إلى أن هيئة السوق المالية لعبت دورواً كبيراً في نشر مثل هذه التشريعات لهذا النوع من الصناديق.

 

عوائد دورية

وأضاف غوث قائلاً: «يهدف صندوق الخبير للدخل المتنوع المتداول، والمتوقع أن تصل قيمته مليار ريال سعودي، إلى تزويد المستثمرين بفرصة تحقيق عوائد دورية من خلال الاستثمار في الأصول المدرة للدخل، والتي تتنوع عبر فئات مختلفة تشمل الصكوك والتمويل التجاري والإجارة وصناديق الدخل، ضمن قطاعات متعددة في الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية، بما في ذلك الأسواق الناشئة».

وتناول الرئيس التنفيذي لشركة الخبير المالية أحمد سعود غوث خلال اللقاء كافة الجوانب المتعلقة بالصندوق ومزاياه وخصائصه، مؤكداً أن النظرة المستقبلية في الوقت الراهن مع نهاية جائحة كورونا أصبحت أكثر ايجابية والعالم متعطش للنمو الاقتصادي أكثر من توقعاته لانكماش اقتصادي قادم.

وتخلل اللقاء جلسة حوارية أدارها الإعلامي راشد محمد الفوزان، وأجاب فيها كل من الرئيس التنفيذي أحمد غوث، ونائب الرئيس التنفيذي هشام عمر باروم، ومدير إدارة الأسواق المالية بشركة «الخبير المالية» أيمن عبدالعزيز باجسير،  عن مختلف أسئلة الإعلاميين وغيرهم من المهتمين الذين حضروا اللقاء.

حل مبتكر

ومن جهته قال هشام باروم نائب الرئيس التنفيذي لشركة «الخبير المالية»، إن صندوق الخبير للدخل المتنوع المتداول يعتبر حل استثماري مبتكر للباحثين عن دخل مجزي بمخاطر من منخفضة إلى متوسطة.

وأضاف باروم، أن مستثمري سوق الأسهم يرغبون بتحقيق دخل سريع بمخاطر عالية بينما هذا النوع من الصناديق يعطي استقراراً سواء من حيث السعر أو الدخل.

وخلال اللقاء الإعلامي، قدم أيمن عبدالعزيزباجسير، مدير إدارة الأسواق المالية بشركة «الخبير المالية»، عرضاً تعريفياً عن صندوق الخبير للدخل المتنوع المتداول، مضيفاً أن عمر الصندوق يصل إلى 99 عاماً.

 

خيارات للادخار

وقال باجسير، إن المستثمر الفرد لابد أن يكون لديه خيارات للادخار خاصة أن هناك جهوداً حكومية لرفع الوعي الادخاري وهذا الصندوق سيدعم هذه الجهود في وجود خيارات ادخارية في السوق المالية السعودية.

وأشار إلى أن هناك ارتفاع في وعي المستثمرين وتطلعهم في الاستثمار في صناديق الدخل.

وكانت الخبير المالية أعلنت مطلع الأسبوع الماضي عن بدء الاكتتاب في وحدات صندوق «الخبير للدخل المتنوع المتداول»، والذي يستهدف طرح 100 مليون وحدة بسعر 10 ريالات للوحدة الواحدة، وسيستمر الاكتتاب لمدة 15 يوم عمل وينتهي في 24 ديسمبر 2020.

ويعتبر اكتتاب صندوق «الخبير للدخل المتنوع المتداول» أول اكتتاب يشهده السوق السعودي لهذا النوع من الصناديق.

وكانت هيئة السوق المالية وافقت في سبتمبر الماضي، على طلب شركة الخبير المالية لبدء طرح وحدات «الخبير للدخل المتنوع المتداول»، كأول صندوق من نوعه في المنطقة، ليتم تداول وحداته في السوق المالية السعودية «تداول».

ويعد «الخبير للدخل المتنوع المتداول»، صندوق استثمار متداول مغلق متوافق مع ضوابط الهيئة الشرعية، تم إنشاؤه بموجب الأنظمة واللوائح المعمول بها في المملكة ويخضع لرقابة وإشراف هيئة السوق المالية.

وبإمكان المستثمرين المهتمين من المواطنين السعوديين والمقيمين في المملكة ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي الاشتراك في صندوق الخبير للدخل المتنوع المتداول بسعر الطرح البالغ 10 ريالات للوحدة عن طريق قنوات الاشتراك لدى الجهات المستلمة وهي «الجزيرة كابيتال» و«البنك الأهلي التجاري» و«بنك الرياض» و«البنك السعودي الفرنسي».

كما يتاح الاكتتاب لعملاء البنوك الأخرى عبر نظام الاشتراكات المتاح على الموقع الإلكتروني لمدير الصندوق الخبير المالية، حيث إن الحد الأدنى للاشتراك في الصندوق هو 1000 ريال بما يعادل (100 وحدة).

والجدير بالذكر أن «الخبير المالية» هي شركة متخصصة في إدارة الأصول والاستثمارات البديلة والخدمات الاستثمارية، مقرها مدينة جدة في المملكة العربية السعودية، وهي حاصلة على ترخيص من هيئة السوق المالية السعودية برقم (37 – 07074).

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *