السبت 9 ذو القعدة 1442ﻫ 19-يونيو-2021م
ADVERTISEMENT

صندوق «المشاعر ريت» يعلن عن عدم رغبة مستأجر «برج إسكان 5» في تجديد العقد اعتباراً من ديسمبر 2021

صناديق - الرياض

أعلنت شركة مسقط المالية مدير صندوق «المشاعر ريت»، عن تلقيها خطاباً أمس الثلاثاء من قبل شركة «إسكان للتنمية والاستثمار» بصفتها المستأجر لأحد العقارات المملوكة من قبل الصندوق (برج إسكان 5)، والمتضمن عدم رغبتها تجديد عقد الإيجار المبرم مع الصندوق وفقاً لعقد الإيجار اعتباراً من ديسمبر 2021.

وقالت الشركة في بيان لها نشر على «تداول» اليوم الأربعاء، إن العقد ينص على أنه يحق للمستأجر إلغاء العقد بعد مضي مدة 4 سنوات من تاريخ بداية مدة الإيجار في 27 ديسمبر 2017 (المدة الأولية)، وذلك حسب ما نص عليه عقد الإيجار (يحق للطرفين إلغاء عقد الإيجار بعد المدة الأولية شريطة مراعاة توجيه إشعار معقول قبل سنة (365 يوما ميلاديا) من تاريخ نهاية المدة الأولية).

وأضافت أنه بهذا ستكون نهاية مدة العقد في العام القادم بتاريخ 27 ديسمبر 2021، مشيرةً إلى أنه تبعاً لذلك، يقوم مدير الصندوق بدراسة وتقييم الخيارات المتاحة لعقار (برج إسكان 5) وفقاً لما فيه مصلحة مالكي وحدات الصندوق.

وأشارت «مسقط المالية» في بيانها، إلى أنه نظراً إلى كون نهاية عقد إيجار (برج إسكان 5) ينتهي في العام القادم بتاريخ 27 ديسمبر 2021، يتعذر على مدير الصندوق حالياً تحديد الأثر بدقة والذي يعتمد بشكلٍ رئيسي على أداء سوق قطاع الضيافة في مكة المكرمة مستقبلاً. وأضافت أنها ستقوم بالإعلان عن أي تطورات جوهرية مستقبلية فيما يتعلق بعقود التشغيل والإيجار المستقبلية.

ويقع «برج إسكان 5» بمنطقة الششة بمكة المكرمة على طريق الحج وتبلغ مساحته 1395 متراً مربعاً، ويعتبر برج فندقي لإسكان الحجاج والمعتمرين، ومؤجر بقيمة 12.3 مليون ريال سنويا.

كانت شركة مسقط المالية، أعلنت في 19 نوفمبر الماضي أن مجلس إدارة صندوق «المشاعر ريت» قرر إعفاء شركة «إسكان للتنمية والاستثمار» من قيمة الإيجار المستحق عن الفترة من 15 مارس إلى 31 ديسمبر 2020.

ويأتي ذلك بعد ان أجرت الشركة تقييما لسوق العقارات في مكة، وأيضا دراسة داخلية للقوائم المالية والمعلومات المالية المقدمة من شركة «إسكان للتنمية»، وبعد مراعاة لظروف السوق السلبية لسوق العقارات في مكة المكرمة الناجمة عن الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا، من إيقاف مؤقت لتأشيرات العمرة والزيارة، ومما نجم عن ذلك من صعوبات مالية أثرت على المستأجر (إسكان للتنمية والاستثمار)، والتي كانت خارجة عن سيطرته.

ويعتبر «المشاعر ريت» صندوق استثمار عقاري مقفل متداول متوافق مع ضوابط الشريعة الإسلامية، وتم إنشاؤه بموجب الأنظمة واللوائح المعمول بها في المملكة ويخضع للوائح وتعليمات هيئة السوق المالية، بعد ترخصيه منها برأسمال 572.4 مليون ريال سعودي.

ويدير الصندوق شركة مسقط المالية، وهي شركة مساهمة سعودية مقفلة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *