السبت 9 ذو القعدة 1442ﻫ 19-يونيو-2021م
ADVERTISEMENT

مبادلة تستحوذ على حصة كبيرة في وحدة استثمار تابعة لـ Asper

صناديق - وكالات

أعلنت مبادلة للاستثمار، صندوق الاستثمار السيادي المملوك لحكومة أبوظبي، أنها ستستحوذ على حصة كبيرة في وحدة الاستثمار دورثيا التابعة لاسبر انفستمنت مانجمت Asper Investment Management.

وتستهدف دورثيا استثمار أكثر من 2.1 مليار درهم إماراتي (571.77 مليون دولار)، لبناء شبكات تدفئة مركزية في هولندا.

التوجه للتدفئة المستدامة

تعد شركة “أسبر” واحدة من شركات إدارة الاستثمارات الأوروبية المستقلة، المتخصصة في مجال الأصول العقارية المستدامة، حيث تدير وسائل استثمارية تدعم الانتقال السريع نحو مصادر نظيفة ومستدامة في قطاع الطاقة

يُتوقع أن تساهم شبكة تدفئة دوروثيا في توفير مليوني جيجا جول من التدفئة المستدامة، بالاعتماد على مصادر طاقة نظيفة، تتنوع بين الحرارة الجوفية، والحرارة المتبقية، والكتل الحيوية المستدامة المتوفرة محلياً.

يأتي هذا المشروع ضمن جهود هولندا لزيادة حصة مصادر الطاقة المتجددة من 7% حالياً إلى 100% بحلول 2050، ولتحقيق هذه الأهداف ستنتقل 7 ملايين أسرة في هولندا إلى استخدام حلول التدفئة الخالية من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، خلال الأعوام الثلاثين المقبلة.

قال الرئيس التنفيذي لقطاع صناعة الطيران، والطاقة النظيفة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في “مبادلة” خالد عبد الله القبيسي: يشكل هذا الاستثمار فرصة جذابة بالنسبة لنا، إذ أن شبكات التدفئة تدعم تطوير البنية التحتية للطاقة المستدامة إضافة إلى أنها من أكثر الأصول استقراراً، وتضمن تدفقاً نقدياً يسهل التنبؤ به مع تحقيق عائدات ثابتة.

أضاف : ننظر بتفاؤل للدور الذي ستلعبه دوروثيا في عملية الانتقال نحو مستقبل خالٍ من الانبعاثات الكربونية في القارة الأوروبية.

في إطار تركيز الشركة على الاستثمارات المستدامة، استثمرت “مبادلة” مؤخراً 150 مليون دولار في شركة “إينفيفا” الأمريكية، التي تساعد المنشآت حول العالم على استبدال الفحم وغيره من أنواع الوقود الأحفوري باستخدام حلول منخفضة التكاليف.

تشمل استثمارات مبادلة في قطاع المرافق، محطة “الطويلة”، وهي أكبر محطة لتحلية المياه بالتناضح العكسي في العالم، و”تبريد”، شركة التبريد المركزي التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها.

استثمارات في مجالات متنوعة

تضخ مبادلة استثمارات ضخمة في قطاعات متنوعة، واستحوذت مبادلة مؤخرًا على حصة أقلية في مجموعة “جي 42” المتخصصة في الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية ومقرها أبوظبي.

منذ نحو أسبوع، أعلنت مبادلة انضمامها إلى ائتلاف تقوده شركة “إل كاتيرتون” للاستثمار في “ترك هيرو”، التي تعمل في مجال تصنيع وتسويق إكسسوارات ولوازم الشاحنات وسيارات الجيب.

ضخت الشركة مليارات في شركات تابعة لريلاينس اندستريز المملوكة للملياردير الهندي موكيش أمباني، حيث أعلنت مؤخرًا استثمار 3.1 مليار درهم إماراتي (850 مليون دولار) في شركة “ريلاينس ريتيل فينشرز ليميتد”، التابعة لمجموعة “ريلاينس اندستريز ليميتد”. وتحصل مقابل هذا الاستثمار على حصة قدرها 1.4٪ في الشركة عند إتمام الصفقة.

كما استحوذت على حصة قدرها 1.85% في منصة “جيو بلاتفورمز” التابعة لأمباني أيضًا مقابل 1.2 مليار دولار.

ومؤخرًا، استكملت مبادلة للاستثمار صفقة استحواذ شركة أو إم في على 39% من حصة مبادلة في شركة بورياليس، المتخصصة في مجال الكيماويات بقيمة 4.68 مليار دولار، كما تستحوذ مبادلة أيضًا على حصة تبلغ 3.1% في Enagás الإسبانية لتشغيل أنظمة الغاز.

لدى مبادلة شركات واستثمارات متنوعة تتجاوز قيمتها 232 مليار دولار، وتستثمر في قطاعات مثل الطيران، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وأشباه الموصلات، والطاقة النظيفة، والنفط والغاز، والرعاية الصحية، والعقارات، والصناعات الدوائية، وغيرها من القطاعات الأخرى. ولمبادلة مكاتب عالمية في كل من ريو دي جانيرو، وموسكو، ونيو يورك وسان فرانسيسكو، ولديها فريق أوروبي يعمل من لندن.

استثمر صندوق الاستثمار السيادي المملوك لحكومة أبوظبي نحو 18.5 مليار دولار في عام 2019 وتمكن من زيادة إجمالي أصوله بنحو 1.53% لتصل إلى 232.2 مليار دولار، في مقابل 228.7 مليار دولار في عام .2018

تعتزم شركة مبادلة للاستثمار تحديد شركاء محتملين في “إسرائيل” والبحث عن مشاريع تحقق معدلات نمو مرتفعة للاستثمار فيها، وتحديدًا في القطاع التكنولوجي.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *