الجمعة 10 شوال 1445هـ 19-أبريل-2024م
ADVERTISEMENT

الرميان: صندوق الاستثمارات العامة يملك 67% في شركة «لوسيد».. ونظرة الصندوق الاستثمارية طويلة المدى

صناديق - الرياض

قال ياسر الرميان، محافظ “صندوق الاستثمارات العامة”، إن الصندوق يملك ما نسبته 67% في شركة “لوسيد” للسيارات الكهربائية، بحجم استثمارات بلغ 1.3 مليار دولار، مبيّناً أن الصندوق يهدف من الاستثمارات الأجنبية لتحقيق أهداف مالية وأهداف أخرى لدعم الاقتصاد.

وأضاف الرميان في تصريح لقناة “سي إن بي سي عربية”، أن نظرة الصندوق الاستثمارية طويلة المدى، موضحاً أن الاستثمارات الأجنبية للصندوق تمثل حالياً ما بين 25% و30% مقارنةً بنحو 2% في عام 2016

وبين أن الصندوق من أكبر المستثمرين في التكنولوجيا والتقنية، وأنه يسعى لتوظيف استثماراته في المشاريع الموجودة في المملكة، مؤكدا أن الحكومة داعم أساسي لمشاريعه.

وأشار إلى أن حجم صندوق الاستثمارات العامة يبلغ حاليا نحو 400 مليار دولار ويطمح الصندوق للوصول إلى 2 تريليون دولار في 2030.

وفي حديثه عن الاستثمارات المحلية، قال الرميان، إن الصندوق يملك حصصا ممتازة في العديد من الشركات بالسوق السعودي، حيث يملك الصندوق تقريبا 34% من حجم السوق المالية “تداول”، مشيراً إلى أن زيادة حصته في “أكوا باور” لأهمية الطاقة المتجددة في أجندة الصندوق وأجندة الحكومة بشكل عام.

وحول مشروع نيوم، قال إن صندوق الاستثمارات العامة هو المساهم الوحيد والأكبر في المشروع، مبيناً أن “نيوم” ليس مشروعاً عقارياً بل منظومة كاملة مالية وتقنية واجتماعية.

وبيّن أن المشروع سيعتمد على 14 قطاعا مختلفا من الطاقة والمياه والتنقل والغذاء والتصنيع والاعلام والترفيه والثقافة، بالإضافة إلى التقنية والسياحة والرياضة والتصميم والبناء والخدمات بشكل عام والخدمات الصحية والرفاهية والتعليم.

وأكد أن “نيوم” تطمح لتكوين شراكات في كل واحد من هذه القطاعات مع رواد الأعمال وشركات محلية وعالمية، مبينا أن “نيوم” لديها صندوقان خاصان واحد للاستثمار والآخر للتمويل، إضافة للدعم الذي تتلقاه من “صندوق الاستثمارات العامة”.

وقال إن مشروع “ذا لاين” هو باكورة مشاريع “نيوم” وتمويله سيكون عن طريق الاستثمار في رأس المال والتمويل والشراكات مع المستثمرين المحليين والعالميين.

وأشار إلى أنه من الأهداف الأساسية بالنسبة لمشروع “نيوم” أن يكون هناك استدامة مالية على مدى سنوات طويلة وحوكمة رشيدة بما يتوافق مع النظام الداخلي للمشروع والسياسات الاستثمارية لصندوق الاستثمارات.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *