الثلاثاء 12 ذو القعدة 1442ﻫ 22-يونيو-2021م
ADVERTISEMENT

أكبر صندوق سيادي في العالم يستثمر بشركة تأمين قطرية

صناديق - وكالات

اشترى الصندوق السيادي النرويجي، البالغ قيمته 1.3 تريليون دولار، أسهماً في شركة “كيو إل إم” للتأمين، وهي أول شركة قطرية تُدرج في سوق الأسهم المحلية منذ عام 2019.

فوفقاً لبيانات البورصة القطرية، اشترى البنك المركزي النرويجي، الذي يشرف على أكبر صندوق سيادي في العالم، حصة تناهز 5% من أسهم الشركة القطرية لتأمينات الحياة والتأمين الصحي في يناير، بما يعادل 17 مليون دولار بحسب القيمة السوقية الحالية لأسهم الشركة. وبهذا، أصبح المساهمون الأجانب يحوزون على 11.5% من “كيو إل إم” للتأمين.

وارتفع سهم الشركة بنسبة 22% خلال أقل من شهر من التداول بعد الطرح العام الأولي.

وتُعدُّ قطر من بين دول الشرق الأوسط المستقطبة لاستثمارات الصندوق النرويجي، حيث زادت حيازاته بشكل ملحوظ قبل عام 2019، وهو العام الأخير الذي تتوفر عنه بيانات، والتي تشير إلى أن الصندوق لديه أسهم في شركات قطرية مدرجة بالبورصة بقيمة 84 مليون دولار تقريباً، بما في ذلك حوالي 35 مليون دولار في أسهم بنك قطر الوطني، أكبر بنك في الشرق الأوسط.

وتجدر الإشارة إلى أن صندوق معاشات التقاعد الحكومي القطري هو مستثمر رئيسي في “كيو إل ام”. واقتصر شراء الأسهم عند طرحها للاكتتاب العام على المواطنين القطريين أو الشركات الاستثمارية المؤسسة في الدولة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *