الأحد 12 صفر 1443ﻫ 19-سبتمبر-2021م
ADVERTISEMENT

صندوق الإنماء للسيولة بالريال السعودي يواصل مسيرته الناجحة لتتجاوز أصوله 8 مليارات ريال

صناديق - الرياض

واصل صندوق الإنماء للسيولة بالريال السعودي، مسيرته الناجحة ليتجاوز حجم أصوله 8 مليارات ريال.

ويهدف الإنماء للسيولة بالريال السعودي وهو صندوق للسيولة بالريال السعودي هو صندوق استثمار مفتوح، إلى المحافظة على رأس المال، وتحقيق عوائد مجزية من خلال الاستثمارات قليلة المخاطر كالاستثمار في مرابحات السلع والمعادن عدا الذهب والفضة، والاستثمار في الصناديق المماثلة المتوافقة مع الشريعة، مع توفير السيولة النقدية عند طلب المستثمر.

وحقق الصندوق عائدا صافياً بنسبة 1.8% في شهر ديسمبر مقارنة مع 2.8 في نفس الشهر من عام 2019. وعلى أساس سنوي، سجل الصندوق عائد صافي بنسبة 1.8% متفوقا على المؤشر الاسترشادي بمقدار 95 نقطة أساس.

ويعتبر الصندوق من الأوعية الاستثمارية المتوافقة مع الأحكام والضوابط الشرعية والهادفة إلى تحقيق عائد جيد على الاستثمار مع المحافظة على رأس المال، من خلال الاستثمار في عمليات تمويل صفقات المرابحة بالريال السعودي.

يتم ذلك بقيام مدير الصندوق بشراء السلع من موردين معروفين والقيام بالدفع نقداً، ومن ثم بيعها بالآجل إلى شركات ذات سمعة دولية بسعر أعلى، ويكون فارق سعر الشراء وسعر البيع هو هامش الربح المحقق.

وترتكز سياسة الصندوق الاستثمارية بشكل أساس ي في أدوات أسواق النقد قصيرة الأجل المتوافقة مع المعايير الشرعية وهي على سبيل المثال لا الحصر، صفقات المرابحة والوكالة والمضاربة والمشاركة، أدوات الدخل الثابت متوسطة الأجل كالصكوك، واتفاقيات إعادة الشراء المعاكس واتفاقيات المبادلة والأوراق المالية المدعومة بأصول، والاشتراك في وحدات صناديق أسواق النقد.

وحول المخاطر المرتبطة بالاستثمارات في الصندوق، يعد صندوق الإنماء للسيولة بالريال السعودي منخفض المخاطر إلى أن هذا لا يعني أن المخاطر معدومة، نظراً لدرجة المخاطر المرتبطة بالأصول المخطط الاستثمار بها وليس هناك تأكيد يمكن أن يقدمه مدير الصندوق بأن ثمة زيادة ستحدث في قيمة الاستثمارات في الصندوق والدخل الناتج عنها يمكن أن تنخفض لتقلبات الأسواق والأصول المستثمر بها.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *