الثلاثاء 5 ذو القعدة 1442ﻫ 15-يونيو-2021م
ADVERTISEMENT

الأحد المقبل.. غلق باب الاكتتاب في وحدات صندوق«دراية الخليجي لأسهم النمو والدخل»

صناديق - الرياض

يغلق صندوق دراية الخليجي لأسهم النمو والدخل، عملية الاشتراك في الطرح الأولي للصندوق يوم الأحد المقبل الموافق 28 مارس 2021.

وكان الصندوق أعلن مطلع الشهر الجاري عن بدء عملية الاشتراك في وحداته اعتباراً من الأول من مارس 2021.

ويبلغ الحد الأدنى للاشتراك المبدئي للمشترك في الصندوق 5000 ريال، ويمكن إجراء اشتراكات إضافية بحد أدني 1000 ريال لكل طلب اشتراك إضافي، فيما يصل الحد الأدنى للرصيد 1000 ريال بينما لا يوجد سقف لمبالغ الاشتراك في الصندوق خلال فترة الاشتراك الأولية.

ويقوم المستثمرون الذين يرغبون في الاشتراك في وحدات الصندوق باستكمال تعبئة نموذج الاشتراك وتوقيع اتفاقية الاشتراك والشروط والأحكام مع مدير الصندوق عن طريق تعبئة نموذج الاشتراك وتقديمه بالوقت المناسب أو عن طريق تنفيذ العملية (الاشتراك) عن طريق ادخال الأمر من خلال الموقع الإلكتروني لمدير الصندوق.

ويجب تزويد مدير الصندوق باتفاقية الاشتراك الموقعة والبنود والشروط في موعد أقصاه الساعة الرابعة عصراً من يوم العمل الذي يسبق مباشرة يوم التعامل.

ويوصف صندوق دراية الخليجي لأسهم النمو والدخل، بأنه صندوق استثماري عام في الأسهم السعودية والخليجية برأسمال مفتوح مسجل بموجب أنظمة المملكة العربية السعودية.

ووافقت هيئة السوق المالية السعودية،في 14 فبراير 2020،لشركة دراية المالية على طرح وحدات صندوق دراية الخليجي لأسهم النمو والدخل طرحاً عاماً.

ويهـدف الصندوق إلى تنمية رأس المال على المدى الطويل وتوزيع أرباح بشكل دوري من خلال الاستثمار بشكل أساسي في الأوراق المالية للشركات الـمدرجـة في سـوق الأوراق المالية السعوديـة وفي أسهم الشـركات المدرجـة في الأسواق الخليجية ويشمل ذلـك الـطروحات الأولية والثانوية وحقوق الأولوية وصناديق الاستثمار العقارية المتداولة وصناديق المؤشـرات المتداولة وأسهم الشركات المدرجة في السوق الموازية.

كما يهدف إلى الاستثمار في أدوات الدخل الثابت مثل: الصكوك وأدوات أسواق النقد محلياً وخليجياً وعالمياً.

وتجدر الإشارة إلى أن الصندوق عام مفتوح غير محدد المدة،ولا يوجد تاريخ استحقاق له.

استراتيجيات الاستثمار

وتتركز استراتيجيات الاستثمار للصندوق، في الأسهم من خلال استثمار الأصول في أسهم الشركات المدرجة مع التركيز على استدامة الأرباح الموزعة ونمو رأس المال، بالإضافة إلى أدوات الدخل الثابت والأسهم ذات عائد مرتفع متوقع عبر إمكانية الاستثمار في أدوات الدحل الثابت مثل: الصكوك وأدوات أسواق النقد محلياً وخليجياً وعالمياً، وكذلك في الأسهم التي لا توزع حالياً أرباح المساهمين، ولكنها تمتلك المقومات المالية لتحقيق عوائد مرتفعة في المستقبل.

ويمتد النطاق الجغرافي لاستثمارات الصندوق بين الأسهم المحلية الأسهم: المحلية والإقليمية (أسواق دول مجلس التعاون الخليجي العربي)، فيما تتوزع بالنسبة لأدوات الدخل الثابت بين الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية.

وتتلخص طريق علم الصندوق في 3 جوانب رئيسية تتضمن الفحص المسبق لنطاق الاستثمار مع العوامل الأساسية، وتحليل الأفكار الاستثمارية، وتنويع توزيع الاستثمار لضمان دخل ثابت.

نوع الاستثمار

يصل الحد الأدنى لاستثمارات الصندوق في أسهم الشركات السعودية والخليجية المدرجة في الأسواق الرئيسية والموازية، نحو 50% فيما يصل الحد الأعلى 100%.

ويبلغ الحد الأعلى 50% لاستثمارات الصندوق في صناديق أسواق النقد،صفقات أسواق النقد،الصكوك وصناديق الصكوك المحلية والعالمية،المضاربة والأوراق المالية المدعومة بأصول.

سمات ومميزات

يمتلك الصندوق العديد من السمات الخاص والمميزات، والتي من أبرزها المشاركة في سوق الأسهم في حالة الارتفاع مع كسب العوائد على شكل توزيع أرباح بشكل دوري لملاك الوحدات، إلى جانب السيولة العالية لاستثمارات الصندوق.

كما يتميز الصندوق، بتوزيع أرباح على المستثمرين بشكل نصف سنوي بما يعادل توزيع أرباح الشركات على الصندوق.

ويقدم صندوق دراية الخليجي لأسهم النمو والدخل، فرصة استثمارية جذابة في بيئة اقتصادية ذات معدل فائدة منخفض، ويمتلك سمة مزج النمو مع توزيه الدخل للأوراق المالية ما يؤدي إلى تحسين مستوي العائد المعدل للمخاطر.

يشار إلى أن فريق الاستثمار بشركة «دراية المالية» يتكون من رئيس الأسواق المالية ومدراء استثمار ومحللين ماليين متخصصين في الاستثمار في الأوراق المالية،كما يشرف على الإدارة الرئيس التنفيذي للاستثمار للأسواق المالية والاستشارات.

يدير الفريق صندوق دراية المرن للأسهم السعودية الحائز على عدة جوائز من أبرزها جائزة أفضل صندوق للأسهم السعودية لمدة 3 سنوات والذي حصدها لعام 2020 والمقدمة من جوائز «ليبر العالمية» منتومسون رويترز (Lipper Fund Award).

ويتجاوز إجمالي الأصول تحت الإدارة والمدار من خلال الفرق الاستثمارية لدى شركة دراية المالية، 5 مليارات ريال.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *