الثلاثاء 12 ذو القعدة 1442ﻫ 22-يونيو-2021م
ADVERTISEMENT

صفقة اندماج بـ155 مليار دولار تؤسس ثاني أكبر صندوق تقاعد في أستراليا

صناديق - وكالات

اقترب اثنان من أكبر صناديق المعاشات التقاعدية في أستراليا من إنشاء صندوق استثمار عملاق بقيمة 200 مليار دولار أسترالي (155 مليار دولار أمريكي)، في حين يجري الاندماج في رابع أكبر وعاء تقاعدي في العالم.

وقال الصندوقان في بيان مشترك اليوم الإثنين، إنَّ صندوق “كيو سوبر” ( QSuper )، و “صن سوبر بي تي واي ” ( Sunsuper Pty )، ومقرهما “بريزبين” وقَّعا صفقة للاندماج بحلول شهر سبتمبر المقبل لإنشاء ثاني أكبر صندوق معاشات تقاعدية في البلاد.

ووفقاَّ للبيان، فإنَّ هذه الاتفاقية التاريخية ستمهد الطريق لإنشاء صندوق تقاعد قوي بلا شك مع نطاق واسع لتقديم خدمات متميزة، وقدرة أكبر، وتكاليف أقل للأعضاء.

وبدأت عمليات اندماج في قطاع المعاشات التقاعدية الأسترالية الذي يبلغ قيمته 3 تريليون دولار أسترالي وسط تدقيق متزايد للصناديق ذات الأداء الضعيف، والضغط المتزايد لخفض الرسوم، وزيادة العوائد.

وسيجري دمج صندوق ” تاسبلان ” ( Tasplan )، وصندوق ” إم تي أيه أيه سوبر ” (MTAA Super ) في صندوق بقيمة 23 مليار دولار أسترالي بحلول نهاية هذا الشهر، في حين سيجري دمج صندوق ” كونستراكشن آند بيلدينغ يونيونسسوب انويشن “( Construction & Building Unions Superannuation )، و صندوق ” ميديا سوبر ” (Media Super ) مع حلول نهاية العام.

في حين أنَّ صانعي القرارات، والجهات التنظيمية يشجِّعون الصناديق الأصغر ذات الأداء الضعيف على الاندماج، فإنَّ عمليات الإندماج في القطاع حتى الآن تحدث في الجانب الكبير من نطاق الشركات الأكبر، وأصحاب الأداء الأفضل لإنشاء صناديق أكبر مما هي عليه . وأكمل صندوق ” أوير سوبر” ( Aware Super ) العام الماضي عمليات اندماج مع صندوقي ” فيك سوبر ” ( VicSuper )، و ” دبليو أيه سوبر ” ( WA Super) ، لتتحوَّل إلى صندوق بقيمة 140 مليار دولار أسترالي.

مدخرات المتقاعدين

ويمتلك صندوق ” كيو سوبر ” حوالي 120 مليار دولار أسترالي من الأموال الخاضعة للإدارة، ويهتم بمدَّخرات التقاعد لموظَّفي حكومة ولاية كوينزلاند، فيما لدى صندوق ” صن سوبر ” حوالي 80 مليار دولار أسترالي مدَّخرات لموظفي الشركات بما في ذلك شركة “يونيليفر بي إل سي ” ( Unilever Plc)، وشركة ” فيرجين أستراليا “( Virgin Australia).

وسيتألَّف مجلس إدارة الصندوق المدمج من المديرين الحاليين ، على أن يرأسهم رئيس صندوق ” كيو سوبر” دون لوك ، وفقاً للبيان. وسيقود “برنارد رايلي، الرئيس التنفيذي لشركة “صن سوبر” ، الصندوق المدمج كرئيس تنفيذي.

وذكر البيان أنَّه سيجري الكشف عن مزيد من التفاصيل حول هيكل المؤسسة والإدارة العليا ، بما في ذلك كبير مسؤولي الاستثمار ، خلال الأشهر المقبلة.

وأيَّدت حكومة ولاية كوينزلاند في وقت سابق الإثنين صفقة الاندماج ، بشرط أن يكون الصندوق المشترك، ورئيسه التنفيذي في عاصمة الولاية ” بريسبان”.

وذكرت صحيفة “ذا فاينانشيال ريفيو” الأسترالية في وقت سابق أنَّ الموافقة مشروطة أيضاً بأن يدير صندوق إدارة الأصول الحكومي “كيو آي سي ليمتد ” (QIC Ltd.) بعض الأصول.

وقال متحدِّث باسم صندوق ” كيو سوبر ” في بيان عبر البريد الإلكتروني، إنَّ شركة” كيو آي سي ” ستواصل خطَّة استثمار المعاشات التقاعدية الموضوعة للحكومة، مضيفاً أنَّ كلا الصندوقين لهما تفويضات قائمة مع الشركة، وسيجري اتخاذ أي قرارات استثمارية مستقبلية في مصلحة الأعضاء.

ووفقاً للبيان، لم يسعَ الرئيس التنفيذي الحالي لشركة ” كيو سوبر “، مايكل بينيسي، إلى الحصول على دور في المؤسسة الجديدة، وسيغادر الصندوق في شهر سبتمبر القادم.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *