الأحد 12 صفر 1443ﻫ 19-سبتمبر-2021م
ADVERTISEMENT

صندوقا «جدوى ريت السعودية» و«جدوى ريت الحرمين» يستثمران نصف مليار ريال في صندوق عقاري خاص

صناديق - الرياض

أعلنت شركة جدوى للاستثمار، عن تفاصيل استثمار كل من صندوقي «جدوى ريت السعودية» و«جدوى ريت الحرمين» 500 مليون ريال في صندوق استثمار عقاري خاص مغلق متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وذكرت الشركة في بيانين منفصلين نشرا اليوم الاثنين على «تداول»، إنه تم إغلاق الطرح الأولي للصندوق الخاص واكتمال الاستحواذ على العقارات.

ويتمثل الهدف الاستثماري لصندوق الاستثمارات العقارية في توفير دخل جاري للمستثمرين وتنمية رأس المال على المدى المتوسط والطويل من خلال الاستحواذ على أصول عقارية مدرة للدخل في المملكة العربية السعودية.

وتبلغ مدة صندوق الاستثمارات العقارية 10 سنوات قابلة للتمديد لفترتين إضافيتين مدة كل فترة منهما خمس سنوات.

ويصل حجم صندوق الاستثمارات العقارية المستهدف 10 مليارات ريال، فيما يبلغ حجم الإغلاق الأولي لصندوق الاستثمارات العقارية 2.8 مليار ريال.

وأضافت أنه تم تمويل استحواذات صندوق الاستثمارات العقارية عن طريق قبول اشتراكات عينية ونقدية بمبلغ 1.5 مليار ريال وتم تمويل المتبقي عن طريق قروض بنكية تبلغ ما يقارب 1.3 مليار ريال تم الحصول عليها من بنوك محلية لمدة خمس سنوات على أن يتم سداد كامل مبلغ التمويل في نهاية السنة الخامسة.

وتتكون محفظة صندوق الاستثمارات العقارية الأولية من مجموعة عقارات مدرة للدخل، حسب التفصيل الآتي:

– مجمع النخلة السكني: وهو مجمع سكني مغلق يقع في منطقة قرطبة بمدينة الرياض مقام على أرض مساحتها 259.8 ألف متر مربع ومكون من 1136 وحدة سكنية بأحجام مختلفة ويعتبر من أبرز المجمعات السكنية في مدينة الرياض، وتتم إدارة مجمع النخلة السكني من قبل شركة مدينة النخلة وهي شركة متخصصة في إدارة وتشغيل المجمعات السكنية المغلقة، ويشهد المجمع نمواً متصاعداً ومستمراً في الأداء ونسب الاشغال منذ بدء تشغيله سنة 2015، تم الاستحواذ على العقار بسعر شراء قدره 1.8 مليار وبعائد صافي متوقع يبلغ 8.93%.

– ريف فلاتس: وهي شقق سكنية تقع في منطقة قرطبة بمدينة الرياض مقابل مجمع النخلة السكني مقامة على أرض مساحتها 8787.5 متر مربع ومكونة من 133 شقة سكنية وتم الاستحواذ على العقار بسعر شراء قدره 87 مليون ريال سعودي وسيتم تشغيل العقار بعد الانتهاء من تطويره.

– 7 أبراج تجارية وخدمية في مشروع «ليسن فالي»: وهي عبارة عن (5) أبراج تجارية وبرجي خدمات (مواقف) في مشروع «ليسن فالي» الواقع على تقاطع طريق الملك خالد وطريق العروبة، وهو أحد المشاريع العقارية البارزة والقادمة في مدينة الرياض، حيث يعتبر مشروع “ليسن فالي” مجمع متعدد الاستخدامات منها التجارية والمكتبية وفندقية وابراج سكنية، وتبلغ المسطحات التأجيرية لتلك الأبراج التي استحوذ عليها صندوق الاستثمارات العقارية 42.1 ألف متر مربع، كما أن الأبراج التي تم الاستحواذ عليها مؤجرة بعقود جديدة على مستأجرين ذوي ملاءة جيدة. تم الاستحواذ على العقار بسعر شراء قدره 650 مليون وبعائد صافي متوقع يبلغ 8.32%.

وأشارت «جدوى للاستثمار» في بيانها، إلى أن «جدوى ريت السعودية» استثمر 450 مليون ريال، و«جدوى ريت الحرمين»50 مليون ريال في صندوق الاستثمارات العقارية.

وتوقعت أن يكون الأثر المالي للاستثمار إيجابياً على صندوقي «جدوى ريت السعودية» و«جدوى ريت الحرمين»، وسينعكس على نتائجهما خلال الربع الأول من 2021 حيث من المتوقع أن يحقق الاستثمار خلال الخمس سنوات القادمة متوسط عائد توزيع سنوي يبلغ 10%.

وصندوق «جدوى ريت السعودية» هو صندوق استثمار عقاري متداول مقفل متوافق مع ضوابط الشريعة الإسلامية.

وتم إدراج الصندوق في السوق المالية السعودية (تداول) في فبراير 2018، كثاني صندوق ريت تتم إدارته من قبل جدوى للاستثمار بحجم طرح يبلغ 1.580 مليار ريال بهدف توفير دخل دوري لمالكي الوحدات عن طريق الاستثمار في أصول عقارية مدرة للدخل في مدن المملكة الرئيسة ما عادا مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة وذلك في مختلف القطاعات العقارية.

ويتم توزيع أرباح الصندوق على مالكي الوحدات بشكل ربع سنوي وبنسبة توزيع تبلغ 100% من الدخل من العمليات التشغيلية.

ويعد «جدوى ريت الحرمين» صندوق استثمار عقاري متداول مقفل متوافق مع ضوابط الشريعة الإسلامية ومدرج في السوق المالية السعودية (تداول).

وتجدر الإشارة إلى أنه تم إدراج الصندوق وبدء تداول وحداته في «تداول» في 30 أبريل 2017، ويبلغ رأسماله 660 مليون ريال.

ويكمن الهدف الرئيسي للصندوق في توفير دخل دوري لمالكي الوحدات عن طريق الاستثمار في أصول عقارية مدرة للدخل متواجدة في المملكة العربية السعودية وبالتحديد في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة وذلك في مختلف القطاعات العقارية.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *