الأثنين 13 صفر 1443ﻫ 20-سبتمبر-2021م
ADVERTISEMENT

صندوق الاستثمارات العامة يقترب من إنجاز أكبر صفقة قرض له هذا الأسبوع

صناديق - الرياض

من المقرر أن ينهي صندوق الاستثمارات العامة السعودي صفقة للحصول على أكبر قرض له على الإطلاق هذا الأسبوع، وفقاً لمصادر مطلعة على الأمر.

وقالت المصادر -التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لخصوصية المعلومات- إن الصندوق يجمع حوالي 15 مليار دولار من مجموعة من البنوك الدولية لتمويل استثمارات جديدة. وأضافت المصادر أن المجموعة المصرفية الأخيرة المشاركة في التسهيل لا تزال قيد التحديد، وقد يتغير حجم القرض وكذلك التوقيت.

وامتنع صندوق الاستثمارات العامة عن التعليق.

وكانت بلومبرغ قد نشرت الشهر الماضي أن صندوق الثروة السعودي قد زاد حجم القرض بأكثر من الضعف من خطة أولية لجمع ما يصل إلى 7 مليارات دولار.

ولجأ الصندوق السيادي البالغ حجمه 400 مليار دولار إلى البنوك للحصول على قرضه الثالث حتى الآن، بعد اقتراض 11 مليار دولار لأول مرة، وتسهيلات “جسر” أخرى بقيمة 10 مليارات دولار في عام 2019 سددها العام الماضي.

كما تلقى الصندوق ضخاً نقدياً في شكل عائدات بيع أسهم في أرامكو السعودية بقيمة 30 مليار دولار، وتحويل 40 مليار دولار من احتياطيات المملكة من العملات الأجنبية العام الماضي، حيث كان يتطلع إلى تمويل موجة شراء الأصول أثناء تراجع الأسهم في الأسواق بسبب فيروس كورونا.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *