الخميس 14 ذو القعدة 1442ﻫ 24-يونيو-2021م
ADVERTISEMENT

رئيس سوفت بنك: العائد الاستثماري لصندوقي الرؤية الأول والثاني تجاوز حاجز 43٪ .. وأرباحنا محط انظار المستثمرين عالمياً

صناديق - وكالات

قالت صحيفة “نيكي اليابانية” إن أرباح مجموعة سوفت بانك الضخمة لاتزال تثير الاهتمام عالمياً، حيث بلغ صافي الأرباح 4 تريليونات و987.9 مليار ين، حوالي 45.8 مليار دولار، وهو الأكبر على الإطلاق بين الشركات اليابانية، مستفيدةً من أسعار الأسهم العالمية، وتحسن الأداء الاستثماري للصندوق التابع للمجموعة صندوق رؤية سوفت بانك، حيث تعافت أرباحه بشكل كبير عن السنة المالية الماضية. 

وأضافت أنه في يوم عرض النتائج المالية الموحدة (بحسب معايير المحاسبة الدولية) للسنة المالية المنتهية في مارس 2021، عرج رئيس مجلس الإدارة ماسايوشي سون في مؤتمره الصحفي على تاريخ تأسيس سوفت بانك في عام 1981 في محافظة فوكوكا اليابانية: “حينها قلت لأول موظّفَينِ تم توظيفهم لدينا خلال الصباح، إنه سيأتي يوم يحسبان فيه المبيعات والأرباح بقيمة 1 تريليون و2 تريليون ين.. أخيرًا، وصلت المبيعات والأرباح إلى 1 تريليون و2 تريليون”. وأضاف: “كان لدي العديد من الملاحظات للتأمل في فشلي خلال الاستثمار، فقد يكون من تقييم تضخم الأرباح مؤقتًا بسبب التداخل “غير المتوقع” مع إدراج عدد من وجهات الاستثمار منها Coupang (شركة كورية كبرى للتسوق عبر الإنترنت إحدى وجهات الاستثمار) وارتفاع أسعار الأسهم”. 

صافي قيمة الأصول أهم من صافي الربح 

وأوضح سون أن “صافي قيمة الأصول، وهي قيمة الأسهم المملوكة مطروحًا منها صافي الديون التي تحمل فائدة، هي أكثر أهمية بالنسبة لمجموعة سوفت بانك من صافي الربح”. وحول صافي قيمة الأصول، التي كانت تعتمد بشكل كبير على مجموعة علي بابا الصينية، قال: “قبل ستة أشهر، كانت أسهم علي بابا تشكل حوالي 60٪، لكنها الآن 43٪”. وأضاف موضحًا: “من ناحية أخرى كانت نسبة صندوق الرؤية 5-10٪ من الإجمالي قبل بضع سنوات، لكنها الآن 25٪. وستكون الأكبر من الإجمالي في المستقبل القريب”. 

العائد الداخلي 43 % 

وبين سون آلية صندوق رؤية سوفت بانك، أن معدل العائد الداخلي الإجمالي لصندوق الرؤية الأول، بما في ذلك المستثمرون الخارجيون، قد ارتفع بنسبة 22٪. بالإضافة إلى مجموعة سوفت بانك التي ارتفعت نسبتها 39٪ بفائدة مركبة لمدة أربع سنوات، كما ارتفع العائد الداخلي لـصندوق رؤية سوفت بانك الثاني بنسبة 119٪، بذلك أصبح إجمالي مجموع العائد الداخلي لصندوق الرؤية الأول والثاني 43٪ مما يؤكد النتائج. 

سيتم إدراج جهات استثمارية أكثر 

وكشف سون أن العدد الإجمالي للوجهات الاستثمارية لصندوق رؤية سوفت بانك الأول والثاني وصندوق أمريكا اللاتينية قد وصل إلى 224 شركة، حيث زادت 60 شركة في آخر ثلاثة أشهر، كما أن وجهات الاستثمار في صندوق الرؤية الثاني وصلت إلى 95 شركة، متجاوزًا الصندوق الأول. بالنسبة لـمجموعة سوفت بانك، كان هناك 14 عرضا عاما أوليا وعمليات بيع أسهم في العام الماضي والتي من شأنها أن تؤدي إلى تعافي الاستثمارات، وأظهر ثقته قائلًا: “ستكون هناك قائمة سنتجاوزها في السنة المالية 2021، وهي قيد الإعداد بالفعل وتتضمن أسماء شركات معروفة”. 

سلاحنا هو الاصرار على تحقيق حلمنا 

وفي نهاية المؤتمر قال سُون: “لقد أعطيتكم أرقاما مختلفة كصافي قيمة الأصول وقيمة العوائد، ونفتخر بأهم سلاح في أصولنا هو (إصرارنا على تحقيق الحلم)، كما أنني لست مقتنعًا بـ5 تريليونات أو 6 تريليونات ين، وحتى 10 تريليونات غير مقنعه”، وأكد قائلًا: “سنستمر في خلق شركات مدرجة من خلال تطوير النظام بدلاً من المجازفة، حيث إن المال مجرد أداة وفلسفتنا الإدارية هي “زيادة سعادة الناس من خلال ثورة المعلومات”. 

سون: “فتحنا الاستثمار ولم يتقدم أحد للصندوق الثاني” 

فيما يتعلق بصندوق رؤية سوفت بانك الثاني، والذي تموله مجموعة سوفت بانك فقط، سُئل سُون عما إذا كان يخطط لجمع الأموال من مستثمرين خارجيين كما حصل في صندوق رؤية سوفت بانك الأول، أجاب: “فتحنا باب المشاركة بالاستثمار خلال بدايات الصندوق، ولكن لم يستثمر أحد، والآن لست في مشكلة خلال الوقت الحالي، بعد أن أصبح معي ما يكفي من الأموال، ونظرًا لأن تعافي الاستثمار في صندوق رؤية سوفت بانك الأول سيظهر، فيمكننا بعدها إعادة القرض، وأعتقد الآن أن هذا لا بأس به، كما لم أقرر عدم فتح باب المشاركة في الاستثمار”. 

كما سُئل سُون عن اللوائح الخاصة بشركات تكنولوجيا المعلومات في الصين ودول أخرى، فقال: “نحن نستثمر بشكل أساسي في (Pioneer)، التي تفتح مجالات جديدة للنمو السليم، ونستثمر في مجالات مختلفة عن الشركات الكبيرة مثل GAFA [هي شركات Amazon وApple وFacebook وGoogle]، الخاضعة للقيود” وعن الاحتفاظ المستقبلي بأسهم علي بابا، قائل: “أداء الأعمال ينمو، وسياسة الاحتفاظ لن تتغير”. 

وعن شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة (SPAC) والتي تتوسع بسرعة في الولايات المتحدة قال: “نعم، من بين أكثر من 200 وجهة استثمارية، من المحتمل أن تكون SPAC من بين تلك الشركات المدرجة خلال هذه السنة، وسيكون الجزء الآخر عبارة عن طرح عام أولي”. 

إدراج شركة الخرائط الأمريكية

 وعن تقارير تفيد بأن MapBox الأمريكية- وهي خدمة الخرائط الممولة من صندوق رؤية سوفت بانك- سيتم إدراجها هي الأخرى بعد دمجها في شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة بتمويل من مجموعة سوفت بانك قال سُون: “نعم في حال تم اختيار مجلس إدارة الشركة المستثمر فيها من قِبل عروض شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة المتعددة”. 

لماذا اليابان متأخرة في شركات الذكاء الاصطناعي؟ 

وصف سُون (أصله كوري هاجر إلى اليابان في مطلع عمره) اليابان بـ”البلد المتأخر في مجال الذكاء الاصطناعي”، وعند سؤاله عن كيفية العودة إلى الطريق الأمثل لتحسين الوضع أجاب: “لدي فكرة، لكن من السابق لأوانه التحدث عنها”. وحول ما يتعلق بأعداد الشركات الناشئة قال: “هناك حوالي 1000 شركة في العالم، بيد أنه لا يوجد سوى حوالي 3 شركات منها في اليابان مختصة في مجال الذكاء الاصطناعي، فنحن متأخرون فعلًا، واليابان لا تستخدم حتى حوالي 10%”.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *