الأثنين 13 صفر 1443ﻫ 20-سبتمبر-2021م
ADVERTISEMENT

سهم صندوق «بتكوين» يقفز 10% في أول يوم تداول بـ«ناسداك» دبي

صناديق – وكالات

شهدت بورصة “ناسداك دبي” اليوم الأربعاء، إدارج صندوق “بتكوين”، وهو الأوَّل من نوعه الذي يجري تداوله في أسواق الشرق الأوسط، إذ تجذب العملات المشفَّرة الانتباه على مستوى العالم.

وأغلق سهم الصندوق التابع لشركة “3iQ” الكندية، عند سعر 38.30 دولاراً، بارتفاع 10% لليوم، وفقاً للأسعار على موقع “ناسداك دبي”، وجرى تداول 21.6 من أسهم الصندوق الجديد بقيمة 833 ألف دولار.

كان الصندوق الكندي هو الأوَّل من نوعه الذي يتمُّ إدراجه في بورصة كبرى في تورنتو العام الماضي، ويرجع الهدف من إدراجه في دبي في التداول في جميع الأوقات في جميع أنحاء العالم.

قال فريدريك باي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة 3iQ في بيان اليوم: “أصبح بمقدور المستثمرين من خلال الإدراج المزدوج للصندوق نقل وحداته من بورصة “تورونتو” إلى “ناسداك دبي”، أو العكس، بالإضافة إلى شراء الوحدات مباشرة في “ناسداك دبي”.

وقامت شركة 3iQ بتعيين شركة “دلما كابيتال”، وشركة “كناكورد جنيوتي” كمديرين مُشاركين للتوسُّع الإقليمي للصندوق (خاضع للموافقات التنظيمية)، كما عيَّنت أيضاً شركة “بي اتش ام كابيتال” كمزوِّد سيولة للصندوق، بحسب البيان.

يستثمر صندوق “بتكوين” في المقتنيات طويلة الأجل من “بتكوين” كبديل أكثر أماناً للاستثمارات المباشرة في العملة المشفَّرة، وفقاً لنشرة الإصدار الخاصة به. لا يضارب الصندوق في التغيُّرات قصيرة الأجل في أسعار “بتكوين”.

منذ ستة أسابيع فقط، قارب سعر تداول “بتكوين” 60 ألف دولار وسط قبول أكثر حرارة من جانب “وول ستريت”، والمستثمرين الأفراد. لكنَّ الاهتمام السلبي المتعلِّق باستهلاكها للطاقة، الذي أثاره إيلون ماسك من “تسلا” إلى جانب التضييق الذي تمارسه الصين الذي أدى إلى تراجعها في الأسابيع الأخيرة، مع تراجع السعر قليلاً إلى أدنى من مستوى 30 ألف دولار يوم الثلاثاء.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *