الجمعة 10 صفر 1443ﻫ 17-سبتمبر-2021م
ADVERTISEMENT

صندوق التقاعد السعودي الجديد يهدف ليكون ضمن العشر الأوائل عالمياً

صناديق - الرياض

قدّمت السعودية لمحةً أولى عن هدفها من دمج صندوقي التقاعد والتأمينات لديها، حيث تخطط لمنافسة أكبر المستثمرين عالمياً بهذا المجال.

الكيان الجديد سيدير أصولاً تفوق 250 مليار دولار، بحسب سعد الفضلي، الرئيس التنفيذي لشركة “حصانة”، ذراع إدارة الاستثمار للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية. مُؤكداً أن دمج الأخيرة مع المؤسسة العامة للتقاعد سيخفض التكاليف ويعزز العوائد الاستثمارية.

الفضلي أضاف في أول تعليق حول الحجم المتوقع للكيان الجديد، أن الدمج “سيعزز مكانة الصندوق ويحسن أداءه، وسيجعل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية إحدى أكبر 10 مستثمرين بخطط معاشات التقاعد على مستوى العالم”.

مزايا الدمج

“يُشكّل الحجم ميزة تفضيلية، تساعد في إدارة العلاقات وضبط التكاليف كما في المفاوضات، لذلك فهو يساهم بالعديد من الجوانب التي من شأنها تحسين العوائد”، كما يقول الفضلي.

تتخذ المملكة العربية السعودية خطواتٍ متسارعة لدمج وإعادة هيكلة كياناتٍ حكومية مختلفة، فيما تتطلع لزيادة كفاءتها كجزء من رؤية الحكومة لتنويع الاقتصاد بعيداً عن النفط. كما أنها تعزز صندوق ثروتها السيادي لزيادة انتشاره وتأثيره، حيث تمّ وضع خطة لتنمية أصوله إلى أكثر من تريليون دولار بحلول عام 2025.

محفظة متنوعة

سيؤدي اندماج المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والمؤسسة العامة للتقاعد، الذي تم الإعلان عنه الأسبوع الماضي، إلى إنشاء صندوق لا يمتلك حصصاً كبيرة في الشركات السعودية فحسب، بل يحوز أيضاً على محفظة عالمية تشمل أسهماً بقيمة 204 ملايين دولار في “أسترازينيكا” و171 مليون دولار في HSBC.

أما الأصول المحلية، فتشمل ملكية مجمعة بقيمة 8.7 مليار دولار في البنك الأهلي السعودي، وحصة بقيمة 4.3 مليار دولار في مصرف الراجحي، وفقاً لبيانات جمعتها بلومبرغ. بالإضافة إلى ملكيات عقارية وحيازات من السندات.

ويكشف الفضلي أن الصندوقين سيجريان مراجعة لاستراتيجية الاستثمار كجزء من عملية الاندماج. لافتاً إلى أن “عوائدهما الاستثمارية جيدة فعلاً، ونأمل أن تستمر كذلك”. لكنه رفض الإدلاء بأي تفاصيل.

بغضون ذلك، انضمت شركة “حصانة” للاستثمار إلى تحالف من المستثمرين يشمل “إي أي جي غلويال أنرجي بارتنرز” (EIG Global Energy Partners) الأمريكية، وصندوق طريق الحرير الصيني، للاستحواذ على حصة 49% من أنابيب النفط لدى أرامكو مقابل 12.4 مليار دولار.

يُذكر أن أكبر صندوق معاشات تقاعد عام بالعالم حالياً هو صندوق استثمار معاشات التقاعد الحكومي الياباني، بأصولٍ تبلغ 1.7 تريليون دولار، في حين يحتل المرتبة العاشرة صندوق التقاعد المشترك لولاية نيويورك، بأصولٍ قيمتها 255 مليار دولار، وذلك وفقاً لمزود البيانات “معهد صناديق الثروة السيادية العالمي” (Global SWF).

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *