الجمعة 10 صفر 1443ﻫ 17-سبتمبر-2021م
ADVERTISEMENT

«مبادلة» الإماراتية تستثمر 100 مليون دولار في شركة نقل صينية شبيهة بـ«أوبر»

صناديق - وكالات

تتطلع شركة “فُل ترَك أليانس” (Full Truck Alliance)، وهي شركة ناشئة في مجال النقل بالشاحنات تشبه “أوبر”، إلى جمع ما يصل إلى 1.57 مليار دولار من خلال طرح أسهمها للاكتتاب العام الأولي، مما يجعلها واحدة من أكبر الإدراجات الصينية في الولايات المتحدة الأمريكية لهذا العام.

وتطرح الشركة المدعومة من قبل مستثمرين من بينهم مجموعة “سوفت بنك” و”تينسنت هولدينغز”، 82.5 مليون سهم (شهادة إيداع أمريكية) بسعر يتراوح ما بين 17 إلى 19 دولاراً للسهم، وذلك وفقاً لإيداع لدى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية. وبالتزامن مع ذلك، ينخرط كل من مجلس خطة تقاعد المعلمين في أونتاريو وشركة “مبادلة” في عملية شراء مباشرة لأسهم الشركة، حيث ستشتري كل منهما ما قيمته 100 مليون دولار من الأسهم العادية من الفئة (أ).

ستحدد “فُل ترَك أليانس” سعر الاكتتاب النهائي في 21 يونيو، وفقاً لورقة الشروط التي حصلت عليها بلومبرغ نيوز.

عند أعلى النطاق السعري المذكور، فإن اكتتاب “فُل ترَك أليانس” سينافس الإدراج الذي تم في شهر يناير لشركة “آر إل إكس تكنولوجي” (RLX Technology Inc) ومقرها بكين، والتي جمعت أكثر من 1.6 مليار دولار بما في ذلك الأسهم المكتتب بها الفائضة عن المعروض. ويتضمن طرح “فُل ترَك أليانس” أيضاً شرطاً لمتعهدي الاكتتاب يخولهم بإصدار أسهم إضافية في حال تجاوز الطلبُ الأسهمَ المطروحة للاكتتاب، وهو الأمر الذي من المحتمل أن يدفع هذا الطرح إلى مستوى يتجاوز اكتتاب “آر إل إكس”.

تُشغِّل “فُل ترَك أليانس” تطبيق مشاركة النقل بالشاحنات يربط التجار الذين يحتاجون إلى نقل بضائعهم بسائقي الشاحنات. ويقدّر النطاق السعري قيمة الشركة الناشئة بما يصل إلى 20.6 مليار دولار، بحسب عدد الأسهم القائمة الواردة في نشرة الاكتتاب. وذكرت “بلومبرغ نيوز” أن قيمة الشركة ناهزت 12 مليار دولار بعد جولة تمويل بقيمة 1.7 مليار دولار خلال العام الماضي.

فورة اكتتابات صينية

يأتي اكتتاب “فُل تراك أليانس” في أعقاب الإدراج الناجح لشركة “كانزهون ليمتد” (Kanzhun Ltd)، منصة التوظيف الصينية عبر الإنترنت، والتي تضاعفت قيمة أسهمها تقريباً في اليوم الأول لتداولها في بورصة ناسداك الأسبوع الماضي. وقد تم تسعير طرح “كانزهون” بقيمة 912 مليون دولار عند أعلى النطاق السعري الذي تم تسويقه لأسهم الشركة قبل الإدراج. وساهم ذلك في فتح المجال لمزيد من مبيعات أسهم الشركات التي تتخذ من الصين مقراً، بعد أن علّقت عدة شركات أخرى خططها للإدراج في الولايات المتحدة.

جمعت الشركات التي تتخذ من الصين وهونغ كونغ مقراً لها 8.4 مليار دولار من طرح أسهمها للاكتتاب في السوق الأمريكية هذا العام، أي أكثر من أربعة أضعاف المبلغ في مثل هذا الوقت من العام الماضي، وفقاً لبيانات بلومبرغ.

وتعتزم “فُل ترَك أليانس” التي تتخذ من غوييانغ مقراً لها، والمعروفة باسم “مانبانغ” (Manbang) باللغة الصينية، استخدام عائدات الاستثمار في تطوير البنية التحتية والابتكار التكنولوجي، وتوسيع عروض الخدمات والأغراض العامة للشركة، بما في ذلك احتياجات رأس المال العامل، وعمليات الاستحواذ والاستثمارات المحتملة.

وفي الواقع، سجلت الشركة إيرادات صافية بقيمة 2.58 مليار يوان (403 مليون دولار) في عام 2020، فيما ارتفعت خسائرها الصافية إلى 3.47 مليار يوان من 1.52 مليار يوان في عام 2019.

منافسة شرسة

تواجه “مانبانغ” منافسة شديدة بينما يحاول المنافسون الفوز بجزء من سوق متطور؛ حيث تُقدم الشركات العملاقة -بدءاً من شركة “ديدي تشوكسينغ تكنولوجي” (Didi Chuxing Technology Co) الرائدة في مجال النقل حسب الطلب وصولاً إلى مجموعة “علي بابا” القابضة- تقنيات لتبسيط عمليات الشحن، وربط التجار بسائقي الشاحنات وشركات التوصيل.

تأسست شركة “مانبانغ” عبر اندماج أكبر منصتين لمشاركة الشاحنات في الصين، وهما “هيوتشبانغ” و”يونمانمان”. كما يشمل داعمو الشركة “ألفابت”، و”كابيتال جي”، و”سيكويا كابيتال الصين” ، و”فيدليتي إنترناشونال”، و”يونفنغ كابيتال” المملوكة لـِ”جاك ما”.

يقود عملية اكتتاب الشركة كل من “مورغان ستانلي”، و”تشاينا انترناشونال كابيتال كورب”، و”غولدمان ساكس غروب”. كما من المتوقع تداول الأسهم في بورصة نيويورك تحت الرمز “YMM”.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *