الثلاثاء 21 صفر 1443ﻫ 28-سبتمبر-2021م
ADVERTISEMENT

مبادلة للاستثمار تشتري أصول روسية من طليقة الملياردير «أوليغ ديريباسكا»

صناديق - وكالات

باعت الزوجة السابقة للملياردير الروسي “أوليغ ديريباسكا” حصة 2.6% في شركة الطاقة والألمنيوم “إن بلس غروب انترناشونال” (En+ Group International) إلى الصندوق السيادي “مبادلة للاستثمار”.

بعد البيع، ستنخفض حصة بولينا يوماشيفا في الشركة إلى 2.58%، وفقاً لبيان يوم الأربعاء. وقال أشخاص مطلعون على الأمر في وقت سابق إن صندوق الثروة في أبو ظبي سيدفع نحو 200 مليون دولار مقابل حصة في الشركة التي أسسها زوج يوماشيفا السابق.

وقال الصندوق في بيان منفصل إن إجمالي ملكية أسهم مبادلة في “إن بلس غروب انترناشونال” يبلغ الآن 2.86%. ونقل البيان عن فارس سهيل المزروعي، رئيس برنامج مبادلة للاستثمار في روسيا ورابطة الدول المستقلة قوله إن “”إن بلس غروب انترناشونال” حققت تقدماً كبيراً في السنوات الأخيرة، وهي في وضع جيد لتوليد قيمة مستدامة لأصحاب المصلحة”.

كانت يوماشيفا ووالدها فالنتين يوماشيف يبحثان عن مشترين لحصصهم في المجموعة، وكذلك ممتلكات لأبناء ديريباسكا، منذ عام 2019 على الأقل.

وكشفت المصادر أن الصفقة مع مبادلة تغطي جزءاً فقط من حصة يوماشيفا. وقال يوماشيف إنه لن يبيع حصصه وإنه لا يعرف شيئاً عن خطط ابنته، ورفضت العلاقات العامة في شركة “إن بلس غروب انترناشونال” التعليق.

وقال أحد المصادر إن كاسي غراين، المستشار المالي للعديد من الأفراد الأثرياء في أوروبا والشرق الأوسط، يقوم بدور مستشار يوماشيفا في هذه الصفقة.

وقالت “إن بلس غروب انترناشونال” في تقريرها السنوي إن عضواً سابقاً في العائلة يسيطر على 6.75% منها، وفقاً لبيانات نهاية ديسمبر.

إقرأ أيضاً: “مبادلة” جذبت صندوق الاستثمار المباشر الروسي لـ”تيليغرام”

إقرأ أيضاً: “مبادلة” وصندوق الاستثمار الروسي وشركاء يستحوذون على 7.85% في “علي إكسبريس روسيا”

العقوبات الأمريكية

خضعت “إن بلس غروب انترناشونال” بجانب وحدات مثل “يونايتد كو روسال” (United Co. Rusal)، لعقوبات مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية في 2018 نتيجة “الأنشطة الخبيثة حول العالم” من قبل روسيا والتي تتضمن ضم شبه جزيرة القرم الأوكرانية.

ووافق المسئولون في وزارة الخزانة على رفع العقوبات على شركات ديريباسكا في يناير 2019 كجزء من اتفاق يتضمن تخليه عن إدارتها. ولا يزال الملياردير يمتلك 45% من “إن بلس غروب انترناشونال”، ولكن بموجب الاتفاق، لا يسمح له بالتصويت سوى بـ35% من الأسهم والبقية تسيطر عليها صناديق ائتمان مستقلة.

ومن شأن الاتفاق أن يكون الأكبر في روسيا لشركة مبادلة التي تدير أصولاً بقيمة 243 مليار دولار، ولديها استثمارات مشتركة بقيمة ملياري دولار مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي الذي يديره الكرملين.

وتتداول أسهم” إن بلس غروب انترناشونال” في لندن وموسكو حيث تبلغ قيمتها السوقية 564 مليار روبل (7.8 مليار دولار)، لكن نادراً ما تتداول أسهمها.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *