الثلاثاء 21 صفر 1443ﻫ 28-سبتمبر-2021م
ADVERTISEMENT

مجموعة سوفت بانك تستثمر في شركة الدفع الآجل «klarna» السويدية

صناديق - وكالات

أعلنت شركة ” klarna” السويدية لخدمات الدفع الآجل في اليوم العاشر من الشهر الجاري أنها جمعت 639 مليون دولار (ما يعادل 70 مليار ين تقريبًا) من صندوق رؤية سوفت بانك وجهات أخرى. وارتفعت القيمة السوقية للشركة إلى 45.6 مليار دولار (حوالي 5 تريليون ين). كما أنها سجلت أعلى تقييم لشركة متخصصة في التقنية المالية غير مدرجة في أوروبا، مما يجعلها واحدة من أكبر الشركات في العالم.

وتمت قيادة التمويل من قبل صندوق الرؤية الثاني. ولدى ” klarna” 90 مليون مستخدم في 17 دولة بما في ذلك أوروبا والولايات المتحدة، وهي تعمل على تسريع وتيرة توسعها العالمي. ومن المرجح أن تقدم خدماتها في اليابان بعد تلقيها استثماراتٍ من قبل صندوق رؤية سوفت بانك.

تأسست شركة “klarna” في عام 2005، ومن بين المستثمرين في الشركة، شركة حكومة سنغافورة للاستثمار GIC، وهي صندوق الثروة السيادية السنغافوري وشركة BlackRock الأمريكية. ودخلت الشركة في شراكة مع 250 ألف شركة حول العالم، بما في ذلك شركتي H&M وIKEA، لتقديم خدمات الدفع المسبق للتسوق عبر الإنترنت. ويُمكن للمستخدمين التسوق من خلال التطبيق في المتجر التابع لـ ” klarna” على الإنترنت، ويمكنهم اختيار الدفع مقابل قسط معدل فائدة صفري ضمن نطاق معين. على الرغم من أن المتجر يدفع رسوم، ولكنه يتمتع بميزة القدرة على الحصول على دفعة واحدة.

وعلى الرغم من أن قيمة الشركة السوقية وصلت إلى حوالي 10.6 مليار دولار في سبتمبر 2020، إلا أن قيمتها تضاعفت أكثر من أربعة مرات في أقل من عام. وبحسب بيانات شركة الأبحاث الأمريكية CB Insights، فقد احتلت المرتبة الخامسة بين الشركات الناشئة غير المدرجة، والثانية في العالم في صناعة التقنية المالية.

وأشار الرئيس التنفيذي والمؤسس سيباستيان سيمياتكوفسكي، خلال الإعلان في اليوم العاشر، قائلًا: “يستمر المستهلكون في الابتعاد عن التسوق القائم على الفوائد والرسوم، ويبحثون عن تجربة تلبي احتياجاتهم بشكل أفضل”. وأضاف “يتوافق البديل klarna الشفاف والمرن مع المستهلكين في العالم المتطور”.

وتنمو خدمة الدفع الآجل المسماة “BNPL (Buy Now Pay Later)” بشكل سريع في العالم كوسيلة للتسوق بدون بطاقة ائتمان. فعندما يقوم المستخدم بإدخال رقم هاتف أو عنوان، يحدد الذكاء الاصطناعي على الفور الحد الأقصى للمبلغ بناءً على المعلومات الصادرة من شركة الائتمان. من جهةٍ أخرى، تم إدراج شركة Affirm القابضة الأمريكية في سوق ناسداك في يناير الماضي، وفي اليابان، تلقت Paidy استثمارات من مستثمرين أجانب.

يستثمر صندوق رؤية سوفت بانك المستثمر في “klarna” هذه المرة، في الشركات الناشئة في العالم حيث سيعيد الذكاء الاصطناعي تعريف الصناعات القائمة. وقد حققت شركة Door Dash، أكبر مقدم خدمات توصيل في الولايات المتحدة التي استثمر فيها صندوق الرؤية الأول، أرباحًا من خلال الإدراج وساهمت في تحسين أداء أعمال مجموعة سوفت بانك.

ومن المتوقع أن يتم إدراج “klarna” في غضون السنوات القليلة المقبلة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *