الجمعة 10 صفر 1443ﻫ 17-سبتمبر-2021م
ADVERTISEMENT

إطلاق صندوق تداول منافس لـ«كاثي وود» في البورصة قريباً

صناديق - وكالات

من المتوقع أن يتراجع الزخم المحيط بكاثي وود، بسبب صندوق جديد سيُتداوَل في البورصة قريباً، وسيسعى “شورت أرك” (Short ARKK ETF) المتداول في البورصة إلى تتبع الأداء العكسي لصندوق “آرك إنوفيشين” (Ark Innovation ETF) التابع لوود، والمتداول في البورصة تحت رمز “ARKK” بقيمة تبلغ 23 مليار دولار –وهو أكبر صندوق في مجموعة “أرك إنفيستمنت مانجمنت” (Ark Investment Management)- من خلال عقود المقايضة، وفقاً لملف أُودِع أمس الجمعة لدى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية.

سيُتداوَل الصندوق تحت رمز المؤشر “SARK”، وسيحصل على 0.75% نفقات تشغيل، بالتوازي مع رسوم صندوق “ARKK”.

في حال إطلاق صندوق “SARK” سوف يمثل ذلك رهاناً جريئاً ضد أحد أنجح المديرين لعام 2020، إذ ارتفعت أسهم “ARKK” بنسبة 150% تقريباً العام الماضي مع تولي وود قيادتها، وتضاعف السهم أكثر من شركة “تسلا” وغيرها من أسهم التكنولوجيا التي حلقت عالياً.

ورغم ذلك النجاح فإن بعض الأسهم الأكثر طلباً أثّر في أداء الصندوق منذ ذلك الحين مع استقرار حماسة المضاربة في السوق، إذ أصبح صندوق”آرك إنوفيشن” (ARKK) أقل بنسبة 3.6% في عام 2021، مقابل مكاسب بنسبة 17% على مؤشر “ستاندرد آند بورز 500”.

سيدير مات توتل “SARK”، كبير المديرين التنفيذيين في “توتل كابيتال مانجمنت” (Tuttle Capital Management)، وهي مُصدر لصناديق الاستثمار المتــداولة المدارة بنشاط.

وكتب “توتل” في رسالة بالبريد الإلكتروني: “باختصار، ولأن (ARKK) تمثل بالفعل تعرضاً طويلاً لسلة من الأسهم التقنية غير المربحة، فقد فكرنا أنه يجب على المستثمرين الوصول إلى جانب البيع أيضاً. تذكروا أن كثيراً من المستثمرين غير المؤسسيين لا يستطيعون بيع الأسهم أو صناديق الاستثمار المتداولة، أو قد يواجهون صعوبة في العثور على ما يقترضونه لعرضه للبيع”. ولم يردّ ممثل شركة “آرك” على الفور على طلب للتعليق.

وعزز المستثمرون المراهنون على “آرك أنوفيشن” (ARKK) عبر القنوات التقليدية من رهاناتهم مؤخراً. ويبلغ الاهتمام بعمليات البيع في الصندوق 4.6% من الأسهم القائمة حالياً، بانخفاض طفيف عن 5.3% القياسية في مارس، وفقاً لبيانات من “آي إتش إس ماركت” (IHS Markit).

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *