الجمعة 10 صفر 1443ﻫ 17-سبتمبر-2021م
ADVERTISEMENT

الكويت: صندوق احتياطي الأجيال يحقق نموا سنويا 33%

صناديق - الكويت

قال وزير المالية الكويتي، خليفة حمادة، الخميس، إن أداء صندوق احتياطي الأجيال القادمة “كان الأفضل في تاريخه” وحقق نسبة نمو بلغت 33% في السنة المالية المنتهية في 31 مارس الماضي.

وأضاف الوزير في بيان نشره حساب وزارة المالية على تويتر، أن صندوق احتياطي الأجيال القادمة تفوق على نظرائه من الصناديق السيادية العالمية التي تفصح عن أدائها.

وتابع الوزير: “فاق النمو في صندوق احتياطي الأجيال في السنوات الخمس الماضية إجمالي الإيرادات النفطية لنفس الفترة وحقق نتائج تفوق الأهداف الموضوعة في استراتيجية الصندوق”.

وحسب تقرير لوكالة موديز للتصنيف الائتماني، فإن الأصول وإيرادات الاستثمار الناتجة عن صندوق احتياطي الأجيال القادمة مستبعدة حالياً عن الموازنة العامة بموجب القانون، ويمكن تقليص تحديات التمويل التي تواجه الكويت من خلال تعديل القوانين للسماح بالسحب من صندوق احتياطي الأجيال لسد عجز الموازنة العامة، وهو ما اقترحته الحكومة أخيراً في مشروع قانون تم تقديمه إلى مجلس الأمة، وبالتالي، فإن العقبات التي تواجهها الكويت لحل تحدياتها التمويلية هي بالدرجة الأولى عقبات سياسية.

ويضم صندوق الأجيال القادمة أصولاً خارجية بمئات مليارات الدولارات، وكان من المعتاد تحويل 10% من إيرادات الدولة إليه سنوياً، قبل أن تقع الميزانية في العجز مع انخفاض أسعار النفط.

وقال عيد الشهري المدير العام لشركة الأجيال القادمة للاستشارات، إن نصف استثمارات صندوق الأجيال القادمة في الأسهم، وأغلب تلك الاستثمارات في الأسهم الأميركية، وهو ما يفسر معدل النمو الذي حققه بدعم من ارتفاع الأسهم الأميركية.

وأضاف أنه لا يوجد أصول حاليا في صندوق الاحتياطات العامة يمكن نقلها لصندوق الأجيال القادمة، إذ أن أصول الاحتياطات العامة الحالية عبارة عن ودائع في بنوك عربية أو قروض لدول عربية صعب تسييلها.

وأشار في الوقت ذاته، أنه خلال 3 أشهر لن يحتاج صندوق الاحتياطات العامة إلى تسييل أصول، إذ أنه أصبح يراكم بين 100 و150 مليون دولار يوميا بعد ارتفاع أسعار النفط.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *