الجمعة 10 صفر 1443ﻫ 17-سبتمبر-2021م
ADVERTISEMENT

«سوفت بنك» تقود جولة تمويلية بـ215 مليون دولار لـ«كلير فاينانس» الكندية الناشئة

صناديق - وكالات

تقود مجموعة “سوفت بنك” (SoftBank Group) جولة تمويل بقيمة 215 مليون دولار للاستثمار في شركة “كلير فاينانس تكنولوجي” (Clear Finance Technology Corp)، الشركة الكندية الناشئة لنمو رأس المال، والتي تعمل على توفير التمويل اللازم لشركات التكنولوجيا الصغيرة عبر الإنترنت.

توفر “كلير فاينانس” التي تحمل الاسم التجاري “كليركو”، التمويل اللازم لأصحاب المشروعات التكنولوجية مقابل اتفاقات بتقاسم الإيرادات، حيث تقدم نفسها لملاك المشروعات الرافضين للتنازل عن الملكية كبديل لشركات الاستثمار المخاطر.

بلغت قيمة الشركة التي تتخذ من تورونتو مقراً لها نحو ملياري دولار في أبريل، بعد زيادة رأس المال عن طريق طرح أسهم من الفئة “C”.

تقود “سوفت بنك”، ومقرها طوكيو، الجولة الأخيرة للتمويل من خلال صندوق “رؤية 2” وتشارك أيضاً في الجولة كل من، “إنتيوت” و”بو كابيتال” و”بارك ويست” وفقاً لبيان صادر اليوم الخميس عن الشركة.

يتقدم رواد الأعمال بطلب للحصول على تمويل لنمو رأس المال على منصة “كليركو” دون الحاجة إلى التواصل أو تقديم عرض رسمي. وتستند الشركة في اتخاذ قرارها الاستثماري إلى تقييم مبني على البيانات ومؤشرات الأداء، ما يؤدي إلى تنوع أكبر في دعم مؤسسي المشروعات بحسب ما تقول الشركة.

وذهب 13% من تمويل “كليركو” في عام 2020 إلى شركات لمؤسسين من أصحاب البشرة السمراء وأصول لاتينية، مقارنة بنحو 2.6% لشركات رأس المال المخاطر، وفقاً لبيان الشركة التي تقول إنها قدمت الدعم أيضاً لثمانية أضعاف الشركات التي أسستها النساء مقارنة بمتوسط ​​شركات رأس المال المخاطر.

وقالت ميشيل رومانو، رئيسة الشركة في مقابلة: “عندما نتخذ قرار استثماري لا نرى صورة للمؤسسين ولا نعرف كيف يبدون. فالقرار يعتمد حقاً على الشكل الذي تبدو عليه اقتصاديات المشروع وحجم العملاء. وهو ما يجعلنا نتبع نهج مختلف تماماً برؤية مختلفة تماماً”.

التوسع في آسيا

ضخّت “كليركو” 2.4 مليار دولار في 5500 شركة، وباستثمارات فردية تصل إلى 10 ملايين دولار، حيث تخطط الشركة لاستخدام الأموال الجديدة للإنفاق على التوسع في الخارج وتطوير المنتجات، بحسب أندرو دي سوزا، الرئيس التنفيذي للشركة. وأضاف “دي سوزا” في بيان صحفي: “نحن شركة أنشأها مؤسسون لدعم مؤسسين، وقد واجهنا جميعاً نفس المشكلات التي نعمل، ليس فقط على حلها، ولكن استبدالها بمنتجات وفرص أفضل”.

تخطط الشركة التي بدأت أعمالها في بريطانيا في أكتوبر الماضي وهولندا في مايو للتوسّع في آسيا بحلول نهاية عام 2021. وعينت “كليركو” مدراء تنفيذيين جدد لقيادة تطوير المنتجات والتكنولوجيا في الشهرين الماضيين من بينهم كاترينا شاكلفورد المدير السابق للمنتجات في “أمازون”.

تعد “كليركو” امتداداً لقائمة متزايدة من شركات التكنولوجيا الكندية الناشئة التي تخطت قيمتها المليار دولار هذا العام. وجمعت الشركات الكندية في الربع الأول 2.5 مليار دولار من تمويلات رأس المال المخاطر وفقاً لشركة “كيه بي إم جي”.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *