الجمعة 10 صفر 1443ﻫ 17-سبتمبر-2021م
ADVERTISEMENT

«البلاد المالية» تشارك في ترتيب إصدارات صكوك تفوق الـ 28 مليار ريال سعودي خلال النصف الأول 2021

صناديق - الرياض

أعلنت شركة البلاد المالية، الذراع الاستثمارية لبنك البلاد، نجاحها في المشاركة في ترتيب إصدارات صكوك لشركات سعودية كبرى بقيمة إجمالية تفوق الـ 28 مليار ريال خلال النصف الأول من عام 2021، في إنجاز جديد يضاف إلى مجموعة الإنجازات التي حققتها الشركة مؤخراً. ومن أبرز صفقات الإصدار الناجحة التي شاركت “البلاد المالية” في ترتيبها خلال النصف الأول من العام الحالي إصدار شركة أرامكو السعودية، وبنك البلاد، وشركة روابي القابضة، وشركة المراكز العربية.

وعلق الأستاذ زيد بن محمد المفرح، الرئيس التنفيذي لشركة البلاد المالية، قائلا: “إن المشاركة في هذه الإصدارات تعكس استمرار جهود شركة البلاد المالية في المساهمة بتطوير سوق الصكوك في المملكة والسعي نحو تمكين الشركات من الوصول إلى أسواق المال من خلال هيكلة منتجات وحلول مالية مبتكرة تتناسب مع متطلباتها التمويلية من جانب وتحقق الأهداف الاستثمارية للمستثمرين من جانب آخر”.

وأشار المفرح إلى أن الإقبال الذي حظيت به هذه الإصدارات يؤكد على ثقة المجتمع الاستثماري في المنتجات والخدمات المالية التي تقدمها الشركة، كما يعكس ما تتمتع به الشركة من قدرات على المشاركة في مثل هذه الإصدارات لتطوير السوق المالية وتوفير السيولة وقنوات تمويل بديلة للشركات عن طريق أدوات أسواق الدين.

وبيّن الرئيس التنفيذي لشركة البلاد المالية قائلا: “نواصل دعم استخدام الصكوك وأسواق أدوات الدين كمصدر أساسي لتأمين السيولة. حيث يتماشى تطوير سوق الصكوك داخل المملكة مع رؤية المملكة 2030 والتي تهدف إلى تشجيع نمو سوق أدوات الدين المحلي وزيادة تنوع خيارات التمويل المتاحة”.

وأضاف المفرح أنه تتم الاستعانة بـالبلاد المالية في عمليات الإصدارات نظراً لسمعتها القوية في توزيع الصكوك على قاعدة مستثمرين من فئات مختلفة.

ومن أهم الصفقات التي تم ترتيب طرحها، شاركت “البلاد المالية” في إصدار صكوك شركة المراكز العربية المقومة بالدولار الأمريكي بقيمة 650 مليون دولار (ما يعادل 2.4 مليار ريال سعودي)، حيث تم تعيين الشركة كمدير اكتتاب مشترك إلى جانب شركات إقليمية وعالمية لإصدار صكوك بالدولار الأمريكي، وتعد البلاد المالية الشركة المحلية الوحيدة ضمن مجموعة من الشركات العالمية المشاركة في هذا الإصدار.

كما شاركت “البلاد المالية” أيضاً في ترتيب عملية إصدارات صكوك شركة روابي القابضة في إصداريها الرابع والخامس بقيمة إجمالية تفوق المليار ريال سعودي، إذ تم تعيينها كمدير اكتتاب مشترك مع شركات محلية رائدة لعملية إصدار الصكوك بموجب برنامج صكوك بقيمة 2.5 مليار ريال سعودي، بالإضافة لمساهمتها في جذب المستثمرين في الإصدارين الرابع والخامس.

وشملت الصفقات إصدار صكوك لبنك البلاد بالريال السعودي من فئة شريحة رأس المال الثانية بقيمة 3 مليارات ريال سعودي، حيث تم تعيين البلاد المالية كمنظم ووكيل حصري لإصدار الصكوك.

إضافة إلى ذلك، شاركت “البلاد المالية” من بين مديري الأوامر المشاركين (Passive Bookrunners) لإصدار صكوك مقومة بالدولار الأمريكي لشركة أرامكو السعودية بقيمة وصلت إلى 6 مليارات دولار أمريكي (ما يعادل 22.5 مليار ريال سعودي)، وذلك ضمن مجموعة من المديرين المحليين والعالميين للصفقة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *