الثلاثاء 21 صفر 1443ﻫ 28-سبتمبر-2021م
ADVERTISEMENT

«الغنيمان» عضوا منتدبا جديدا للصندوق السيادي الكويتي

صناديق - الكويت

عيّنت الكويت غانم الغنيمان في منصب العضو المنتدب الجديد للهيئة العامة للاستثمار (الصندوق السيادي) البالغ قيمته 700 مليار دولار، وفقا لبيان أوردته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية الخميس، ما يمثل استكمالا لمجلس الإدارة الجديد طال انتظاره، وينهى التأخير الذي أدى إلى تعقيد عملية صنع القرار.

يحل الغنيمان، المسؤول في الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، مكان فاروق بستكي، الذي ساعد في دفع الصندوق السيادي الكويتي لأن يكون بين أكبر صناديق الثروة في العالم.

يواجه الغنيمان تحديا يحظى بمتابعة كبيرة في منصبه الجديد، يتمثل في المساعدة على تخفيف أزمة السيولة في البلاد.

اضطرت الكويت الغنية بالطاقة إلى الاستفادة من صندوق الثروة لتغطية عجز ميزانيتها، ويرجع ذلك جزئيا إلى أن مجلس الوزراء والبرلمان لم يتمكنا من الاتفاق على قانون مقترح من شأنه أن يسمح للبلاد بتغطية الفجوة عن طريق الاقتراض في الأسواق الخارجية.

لم يتسن الحصول على تعليق فوري من الصندوق السيادي الكويتي. وعينت الكويت مجلس إدارة جديد للصندوق السيادي في يوليو، بعد ثلاثة أشهر من انتهاء ولاية المجلس السابق. وتسببت الخلافات في تأخير تشكيل المجلس المؤلف من تسعة أعضاء، مما أعاق قدرة الصندوق على اتخاذ قرارات مهمة.

يتولى الصندوق السيادي الكويتي إدارة صندوق الأجيال القادمة، الذي يهدف لتقليل الاعتماد على الاستثمارات المتعلقة بالنفط، وارتفع بنسبة 33% خلال السنة المالية الماضية المنتهية في 31 مارس.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *