الأحد 12 صفر 1443ﻫ 19-سبتمبر-2021م
ADVERTISEMENT

سوفت بنك تبيع أسهماً بـ14 مليار دولار خلال الربع الماضي

صناديق - وكالات

باعت “سوفت بنك غروب” أسهماً مدرجة بقيمة تقارب 14 مليار دولار في الربع الأخير، أي ما يوازي ثلاثة أضعاف المبلغ في الفترة السابقة، في ظلِّ عمل الشركة على زيادة وتيرة الاستثمار في الشركات التكنولوجية الناشئة.

من المحتمل أن تكون المجموعة قد جمعت أكثر من 6 مليارات دولار من مبيعات أسهمها في شركات: “فيسبوك”، و”مايكروسوفت”، و”ألفابت”، و”سيلز فورس.كوم”، و”نتفليكس” في الأشهر الثلاثة المنتهية في 30 يونيو، وفقاً لحسابات وكالة “بلومبرغ”. بناءً على البيانات التي كشفت عنها “سوفت بنك” في التقارير ربع السنوية المقدَّمة للجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية.

تظهر الأرقام أنَّ الشركة وفَّرت حوالي 4 مليارات دولار أخرى جرَّاء التخفيض الجزئي لحصتها في شركتي “أوبر”، و”دور داش إنك”.

الاستثمارات الناشئة

يشير ماسايوشي سون، مؤسِّس مجموعة “سوفت بنك”، المعروف بإحجامه عن تسييل الاستثمارات، إلى شهية جديدة للتخارج لتمويل الوتيرة المتسارعة لعقد الصفقات في ذراعه الاستثماري “صندوق فيجن فاند” (Vision Fund).

آن الأوان كي تتوقف “سوفت بنك” عن الشراء و تبدأ البيع

ضخَّت المجموعة 15 مليار دولار في الشركات الناشئة الخاصة في الربع الأخير وحده، جاء نصفها تقريباً من عائدات مبيعات الأسهم. كما ضاعف سون أصول صندوق “فجين فاند 2” (Vision Fund 2)، الذي تستثمر فيه المجموعة وحدها، إلى 40 مليار دولار منذ نهاية مارس.

كتب كيرك بودري، المحلل في شركة “ريديكس ريسيرش” (Redex Research) في طوكيو، في تقرير صدر بعد الإعلان عن نتائج الأعمال في 10 أغسطس الجاري قائلاً: “لقد جرى تمييز الأرباع الثلاثة الأخيرة إلى حدٍّ كبير من خلال إمكانية طرح شركات محفظة صندوق “فيجن فاند” للاكتتاب العام، لكن ظهر توجُّه جديد مع بدء مجموعة “سوفت بنك” في سحب الأموال من على الطاولة”. تابع: “من المحتمل أن يكتسب هذا الموضوع زخماً مع مرور الوقت “.

كشفت مجموعة “سوفت بنك” عن عدد الأسهم التي باعتها بكلِّ شركة دون الكشف بالتحديد عن المبلغ الذي حصلت عليه مقابل تلك المبيعات. قدَّرت وكالة “بلومبرغ” مقدار السيولة التي حصلت عليها من خلال ضرب عدد الأسهم المباعة بمتوسط سعر كل سهم خلال الربع.

باعت شركة “إس بي نورث ستار” (SB Northstar)- وهي وحدة جرى إنشاؤها لتداول الأسهم المدرجة في البورصة والمشتقات المالية- 2.4 مليون سهم من شركة “باي بال هولدينغز”، و 4.4 مليون سهم من شركة “تايوان سيمي كونداكتر مانيوفاكشرينغ”، وحوالي 367 ألف سهم من شركة “أمازون”. وحقَّق ذلك حوالي 2.37 مليار دولار. تعمل الوحدة التي يمتلك سون شخصياً 33% من أسهمها، على تقليص محفظتها، وخفض إجمالي حيازاتها من الأوراق المالية “عالية السيولة” إلى 13.6 مليار دولار في شهر يونيو الماضي، من 22 مليار دولار في نهاية عام 2020.

بطريقة منفصلة، تخلَّص صندوق “فيجن فاند” من ما يقرب من 5.6 مليون سهم في “غاردانت هيلث” (Guardant Health)، وهي شركة تكنولوجيا حيوية يقع مقرّها في ولاية كاليفورنيا، و 23.4 مليون سهم من منصة العقارات الصينية على الإنترنت “كي هولدينغز” (KE Holdings)، وتقدَّر قيمة تلك الأسهم المباعة بحوالي 3 مليارات دولار، وفقاً لحسابات “بلومبرغ” .

ما يزال سون غير حريص على بيع حصص في الشركات الناشئة التي تمَّ طرحها للاكتتاب العام بالفعل، بحسب ما قاله الملياردير للمستثمرين والمحللين في مؤتمر عبر الإنترنت بعد إعلان نتائج الأعمال. لكنَّ المجموعة بحاجة إلى تدوير السيولة لتمويل صفقات صندوق “فيجين فاند”، والأسهم القوية ذات الاتجاه الصعودي، وفقاً لأحد المشاركين، الذي رفض الكشف عن اسمه؛ لأنَّ التفاصيل ليست علنية.

في مؤتمر منفصل عن بعد، قال المدير المالي لصندوق “فيجن فاند”، نافيت غوفيل، إنَّ تسييل الاستثمارات هو واحد من ثلاثة موضوعات مهمة للمضي قدماً في الأعمال، إذ تأتي وحدها مع حالة الاستثمار والإدراج بالبورصة.

رفضت متحدِّثة باسم “سوفت بنك” التعليق. في حين أنَّ المجموعة لا تعلن عن مبيعاتها من الأصول بدقة، فقد سجَّلت ما مجموعه 4.3 مليار دولار من المكاسب المحقَّقة بين ثنايا شركة “أس بي نورث ستار”، وكياني صندوق “فجين فاند” التابعين لها في الربع الأخير.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *