الثلاثاء 21 صفر 1443ﻫ 28-سبتمبر-2021م
ADVERTISEMENT

«سوفت بنك» ينضم لصندوقي ثروة خليجيين في أول دخول لتركيا

صناديق - وكالات

جمعت شركة “ترينديول” (Trendyol) التركية للتجارة الإلكترونية، التي تدعمها “علي بابا غروب”، 1.5 مليار دولار في أحدث جولة تمويلية شملت “سوفت بنك غروب” وصندوقين خليجيين للثروة.

رفعت الجولة التمويلية، بقيادة مشتركة من الصندوقين “فيجن 2″ وجنرال أتلانتيك” التابعين لـ”سوفت بنك”، قيمة الشركة التي تتخذ في إسطنبول مقراً لها إلى 16.5 مليار دولار، وفقًا لبيان بالبريد الإلكتروني من الشركة يؤكد ما جاء به تقرير بلومبيرغ نيوز حول خطط “ترينديول” في يوليو.

انضم للجولة التمويلية جهاز قطر للاستثمار، وشركة “القابضة” للاستثمار السيادي في أبوظبي، و”برينسفيل كابيتال” (Princeville Capital)، ويعتبر هذا أول استثمار لـ”سوفت بنك” في تركيا.

وقال ديميت موتلو، مؤسس الشركة ورئيسها التنفيذي: “ستدعم عائدات الجولة التمويلية نمو (ترينديول) داخل تركيا وعلى المستوى الدولي… وستواصل الشركة، على وجه الخصوص، استثمارها في البنية التحتية والتكنولوجيا والخدمات اللوجستية في البلاد وتسريع رقمنة الشركات التركية الصغيرة والمتوسطة”.

تشير بيانات وزارة التجارة لاستفادة شركة التجارة الإلكترونية من طفرة عمليات الشراء الإلكترونية في تركيا، والتي قفزت بنسبة 66% العام الماضي، بينما قال أشخاص مطلعون على الشركة في أبريل إن القيمة الإجمالية للبضائع بشركة “ترينديول”، وهي مقياس للمنتجات التي تبيعها على منصتها، نمت بنحو 20 مرة في السنوات الثلاث الماضية، وهي في طريقها لتصل إلى 10 مليارات دولار هذا العام.

كما أوضحت المصادر في ذلك الوقت أن الشركة قد تبيع أسهماً في غضون عامين عبر اكتتاب عام أولي.

التجارة الإلكترونية والمدفوعات

وقال أنتوني دوه، الشريك في “سوفت بنك إنفيستمنت أدفايزرز” الذي يدير صندوق “فيجن 2” التابع للتكتل الياباني: “تدمج (ترينديول) بين أعمال سلسلة التجارة الإلكترونية والمدفوعات والتسليم مع خبرتها في الصناعات مثل الأزياء، وتقدم عرضاً فريداً للمستهلكين نعتقد أنه سيكون قابلاً للتطوير بدرجة كبيرة عبر أسواق ومناطق جغرافية جديدة”.

بهذه الجولة التمويلية، تُصبح “ترينديول” الشركة الناشئة التركية الوحيدة التي تفوق قيمتها 10 مليارات دولار. بلغت قيمتها 9.4 مليار دولار في وقت سابق من هذا العام، بعد استثمار أكبر مساهم فيها، “علي بابا”، بمبلغ قدره 350 مليون دولار، وفقاً للسجل التجاري للبلاد.

في نفس الوقت، بلغت القيمة السوقية لمُصنّعة الصلب، “إريغلي ديمير في سيليك فابريكالاري” (Eregli Demir ve Celik Fabrikalari)، الشركة الأكثر قيمة في بورصة إسطنبول، حوالي 8.4 مليار دولار.

جذب للمال

اجتذبت شركات التكنولوجيا التركية مزيداً من الاستثمارات الدولية العام الماضي، ما دفع التقييمات إلى الأعلى، لتبلغ قيمة “هيبسيبورادا” (Hepsiburada)، المنافس الرئيس لشركة “ترينديول” في تركيا، حوالي 3.9 مليار دولار في اكتتابها العام الأولي ببورصة ناسداك في يوليو. كما اشترت شركة “زينغا” (Zynga) صانع الألعاب “بيك” (Peak) مقابل 1.8 مليار دولار العام الماضي، وحصل تطبيق “غيتير” (Getir) للتوصيل السريع للبقالة على تقييم بقيمة 7.6 مليار دولار من شركات الاستثمار الخاصة في أحدث جولة استثمارية له في يونيو.

“سيتي بنك غروب” هو المستشار المالي الوحيد ووكيل الاكتتاب الخاص بشركة “ترينديول” في هذه الصفقة، وفقاً للبيان.

أسس موتلو، وهو طالب قطع دراسته في كلية إدارة الأعمال بجامعة هارفارد، “ترينديول” في 2010 لتغدو أكبر منصة تجارة إلكترونية في تركيا ولها حصة سوقية بنحو 34% تليها “هيبسيبورادا” (Hepsiburada) وحصتها 11% ثم “إن 11 دوت كوم” (n11.com) ولها 8.3% أما “غيتي غيديور” (GittiGidiyor) التابعة لشركة “إي باي” فتبلغ حصتها 4.4%، وفقاً لبيانات “يورومونيتر”.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *