الأربعاء 21 ربيع الأول 1443ﻫ 27-أكتوبر-2021م
ADVERTISEMENT

ما هي صناديق المؤشرات المتداولة في سوق دبي؟

صناديق - دبي

تعرف صناديق المؤشرات المتداولة بأنها صناديق استثمارية مفتوحة يتبع أغلبها حركة مؤشر معين مثل مؤشرات الأسهم أو السندات ويتم التداول عليها على مدار جلسة التداول بأسواق المال، وتتكون وحدات صندوق المؤشرات المتداولة من الأسهم أو السلع أو السندات، كما يتميز الصندوق بتغير صافي قيمة أصوله على مدار جلسة التداول، وفقاً لسوق دبي المالي.

وضمن استراتيجية سوق دبي المالي لتوفير منتجات استثمارية متطورة ومتنوعة أمام جمهور المستثمرين، يوفر السوق إطاراً تنظيمياً ملائماً لإدراج وتداول صناديق الاستثمار المتداولة وهي عبارة عن صناديق استثمارية مفتوحة ومدرجة ومتداولة في السوق، تجمع بين ميزات صندوق المؤشر والسهم، وتعكس سيولة صناديق الاستثمار المتداولة سيولة سلة الأسهم المتعاقد عليها التي يتم بناء عليها إنشاء هذه الصناديق.

مزايا صناديق المؤشرات المتداولة

وتوفر صناديق المؤشرات المتداولة في سوق دبي المالي العديد من المزايا للمستثمرين، منها أنه يمكن تداول وحدات الصندوق طوال ساعات جلسة التداول بسهولة متناهية تضاهي سهولة بيع وشراء الأسهم، وهو ما يضمن وجود سيولة دائمة لصناديق المؤشرات المتداولة. كما يتميز الصندوق بإمكانية شراء وحدته بالهامش، إلى جانب انخفاض تكلفة إدارته.

وتتميز صناديق المؤشرات المتداولة بسهولة الاستخدام نظراً لإمكانية شراء وتداول أسهم مختارة من سلة وحدات الصندوق، ما يتيح فرصة الاستثمار أمام صغار المستثمرين، وذلك بخلاف صناديق الاستثمار التقليدية التي تفرض حداً أدنى للاستثمار.

وأيضاً تتميز صناديق المؤشرات المتداولة بسهولة الاستخدام وتنوع الفرص الاستثمارية، حيث تقوم بعض من صناديق المؤشرات المتداولة بالاستثمار في السلع والبورصات الأجنبية، كما تتيح إمكانية التركيز على الاستثمار في الأسواق الأجنبية والناشئة.

ويحتوي مؤشر صندوق المؤشرات المتداولة على محفظة متنوعة من الأسهم بدلاً من التركيز على سهم بعينه، في الوقت الذي يتم تداول وحدات الصندوق بنفس سهولة تداول سهم واحد، وهي منتج استثماري يجمع بين مميزات الاستثمار في الصناديق التقليدية وسهولة تداول الأسهم.

ويمكن تداول وحدات صناديق المؤشرات المتداولة مثل الأسهم، ويجب الحصول على رقم المستثمر الخاص بسوق دبي لكي تتمكن من الاستثمار في صناديق المؤشرات المتداولة المدرجة به، وليس هناك حد أدنى أو أقصى لعدد الوحدات التي يمكن شراؤها.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *