الخميس 18 رمضان 1445هـ 28-مارس-2024م
ADVERTISEMENT

تأسيس صندوق المرونة والاستدامة «RST»

صناديق - وكالات

شارك محمد بن هادي الحسيني وزير دولة للشؤون المالية، مؤخراً، في اجتماع اللجنة الدولية المالية والنقدية (IMFC) التابعة لصندوق النقد الدولي، والذي عقد عبر تقنيات الاتصال المرئي؛ وذلك على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد ومجموعة البنك الدوليين 2021، لمناقشة جدول أعمال مدير عام الصندوق بشأن السياسات والقضايا العالمية.

وحضر الاجتماع عدد من وزراء مالية دول أعضاء اللجنة، وترأس الاجتماع كريستالينا جورجيفا المدير العام لصندوق النقد الدولي.

وفي مداخلته خلال الاجتماع، أكد محمد بن هادي الحسيني أهمية مواصلة العمل والتعاون المثمر مع أعضاء اللجنة، للمساهمة في تحقيق أجندة الأوليات الاقتصادية.

 وأشار إلى أن العديد من أعضاء الصندوق يواصلون العمل لتحقيق الاستجابة الصحية الأفضل ومعالجة التحديات الاقتصادية الناتجة عن الجائحة بطريقة فاعلة؛ حيث لعبت السياسات المالية والنقدية التي تم وضعها العام الماضي دوراً رئيسياً في تحقيق الاستقرار، وخاصة بالنسبة للقطاع الخاص، ولا سيما الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تعد محركاً مهماً لجهودنا في التنويع والابتكار.

وقال خلال كلمته: «نثمن الجهود المبذولة من قبل الصندوق في مجال التغيير المناخي لتسريع الانتعاش وبناء اقتصادات مرنة ومستدامة الأمر الذي يمكن تحقيقه من خلال التعاون مع جميع الشركاء، بما في ذلك وزارات المالية والبنوك المركزية والقطاع الخاص؛ حيث يجب أن يكون النهج المتبع إزاء التغير المناخي شاملاً وجامعاً لجميع الجوانب بما في ذلك الحدّ من وطأته والتكيّف معه، مما يعكس أولويات جميع الأعضاء» وأضاف: تلتزم منطقتنا بتنفيذ كافة الإجراءات المتعلقة بالمناخ وفقاً لاتفاق باريس بشأن التغير المناخي، وعليه أعربت كل من مصر والإمارات عن اهتمامهما باستضافة مؤتمر الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ COP27 وCOP28 على التوالي.

ورحب بقرار إنشاء صندوق المرونة والاستدامة (RST) الجديد التابع لصندوق النقد الدولي، والذي حظي بترحيب واهتمام من مختلف دول المنطقة، مؤكداً الدور الأساسي الذي يمكن أن يلعبه هذا الصندوق في دعم البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.

واختتم كلمته بدعوة كافة الأعضاء لحضور معرض «إكسبو 2020 دبي» الذي يركز على الابتكارات وحلول الاستدامة، قائلاً: تشارك أكثر من 192 دولة في المعرض لمشاركة الابتكارات وتعزيز النمو والاستثمار والتخطيط لمستقبل أقوى وأكثر مرونة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *