الخميس 5 جمادى الأولى 1443ﻫ 9-ديسمبر-2021م
ADVERTISEMENT

محمد بن سلمان يعلن عن تأسيس صندوق إقليمي للاستثمار في حلول تقنيات الاقتصاد الدائري للكربون

صناديق - الرياض

أعلن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الاثنين، عن تأسيس صندوق إقليمي للاستثمار في تقنيات الاقتصاد الدائري للكربون، وذلك خلال كلمته في افتتاح قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر بالرياض.

وأكد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أنه سيتم وضع خارطة طريق لتقليل الانبعاثات الكربونية في المنطقة بأكثر من 10% من الإسهامات العالمية. فضلاً عن برنامج لزراعة 50 مليار شجرة في المنطقة، بما يسهم في تحقيق نسبة 5% من المستهدف العالمي للتشجير.

وأضاف خلال افتتاح القمة الأولى لمبادرة الشرق الأوسط الأخضر، أن مصادر الطاقة التقليدية كانت أهم الأسباب لتحول دول المنطقة والعالم من اقتصاديات تقليدية إلى اقتصاديات فاعلة عالمياً، والمُحرك والدافع الرئيسي نحو أسرع نمو اقتصادي عرفته البشرية على الإطلاق.

الأمير محمد بن سلمان أشار إلى أن هناك فجوات في منظومة العمل المناخي في المنطقة، ونستطيع عبر تنسيق الجهود الإقليمية ومشاركة الخبرات والتقنيات، أن نحقق إنجازات متسارعة في مبادراتنا. مُعلناً أن المملكة ستعمل على إنشاء منصة تعاون لتطبيق مفهوم الاقتصاد الدائري للكربون، وتأسيس مركز إقليمي للتغير المناخي، وإنشاء مجمع إقليمي لاستخلاص الكربون واستخدامه وتخزينه، وتأسيس مركز إقليمي للإنذار المبكر بالعواصف، وتأسيس مركز إقليمي للتنمية المستدامة للثروة السمكية، وإنشاء برنامج إقليمي لاستمطار السحب.

وامتداداً لدور المملكة في تنمية أسواق الطاقة، كشف ولي العهد عن العمل على تأسيس صندوق للاستثمار في حلول تقنيات الاقتصاد الدائري للكربون في المنطقة، ومبادرة عالمية تساهم في تقديم حلول الوقود النظيف، لتوفير الغذاء لأكثر من 750 مليون شخص بالعالم. ويبلغ إجمالي الاستثمار في هاتين المبادرتين حوالي 39 مليار ريال، ستساهم السعودية في تمويل 15% منها، كما ستعمل مع الدول وصناديق التنمية الإقليمية والدولية لبحث سبل تمويل وتنفيذ هذه المبادرات.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *