الخميس 5 جمادى الأولى 1443ﻫ 9-ديسمبر-2021م
ADVERTISEMENT

«أبوظبي للاستثمار» رابع أكبر صناديق الثروة السيادية عالمياً

صناديق - وكالات

حافظ صندوق التقاعد الحكومي النرويجي على صدارة صناديق الثروة السيادية عالمياً بعد أن ارتفعت قيمة أصوله إلى 1.289 تريليون دولار، في التقرير الصادر عن مؤسسة SWF Institute” “.

  وجاءت شركة الصين للاستثمار الصندوق السيادي الصيني في المرتبة الثانية بأصول 1.045 تريليون دولار.

واحتل المرتبة الثالثة الهيئة العامة للاستثمار الصندوق السيادي الكويتي بأصول حجمها 692.9 مليار دولار، يليه جهاز أبوظبي للاستثمار بحجم أصول بلغ 649.18 مليار دولار.

تلاها صندوق الاستثمارات العامة السعودية بأصول 450 مليار دولار.

وجاء في المركز الرابع عربياً جهاز قطر للاستثمار بأصول 354 مليار دولار، ثم مؤسسة دبي للاستثمار، وشركة مبادلة للاستثمار، وجهاز الإمارات للاستثمار، وهيئة الاستثمار الليبية، وممتلكات القابضة، وهيئة الاستثمار العمانية، وصندوق مصر السيادي، ولكن لم تشر بيانات المعهد إلى قيمة أصول تلك الصناديق.

وصناديق الثروة السيادية هي كيانات استثمارية ضخمة تقدر بتريليونات الدولارات، وهي مكلفة بإدارة الثروات والاحتياطات المالية للدول، وتتكون من أصول متنوعة، مثل: العقارات، والأسهم، والسندات، وغيرها من الاستثمارات، وتمثل الذراع الاستثمارية للدولة ذات الفوائض المالية، ومن بين أكبر عشرة صناديق سيادية في العالم، يوجد أربعة خليجية من: السعودية، والكويت، وقطر، والإمارات، وثلاثة صينية، ومثلها من دول العالم المختلفة، بحسب الإحصاءات.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *