الخميس 5 جمادى الأولى 1443ﻫ 9-ديسمبر-2021م
ADVERTISEMENT

إطلاق صندوق متداول للعقود الآجلة لعملة إيثريوم في البورصة قريباً

صناديق - وكالات

من المرجح أن يوافق المنظمون الأمريكيون على صندوق متداول في البورصة يستند إلى العقود الآجلة لعملة إيثريوم قبل إعطاء الضوء الأخضر لصندوق يحتفظ بعملة بتكوين مباشرة، وذلك وفقاً لـ”بلومبرغ إنتليجنس”.

في مذكرة أمس الثلاثاء، قال جيمس سيفارت، المحلل في “بلومبرغ إنتليجنس”، إنَّ “معظم المشاركين في السوق يتفقون على أنَّ صندوقاً متداولاً لعملة “بتكوين” ذا تسوية فورية سيكون أفضل من الصناديق المتداولة في البورصة الآجلة الحالية، مع ذلك قد تتأخر موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية على مثل هذه الصناديق ذات التسوية الفورية حتى أواخر عام 2022 أو ما بعده”. كما قدّر أنَّه من الممكن الموافقة على صندوق متداول في البورصة للعقود الآجلة لعملة “إيثريوم” خلال الربع الأول من العام المقبل.

يُشار إلى أنَّ صندوقين يتتبعان عقود “بتكوين” الآجلة قد بدآ التداول في أكتوبر. الأول هو: “صندوق بورشيرز بتكوين استراتيجي المتداول في البورصة” الذي جمع أكثر من مليار دولار من الأصول في غضون أيام قليلة، والثاني هو: “صندوق فالكيري بتكوين استراتيجي المتداول في البورصة”. وشهد الصندوقان استقبالاً أكثر هدوءً، إلا أنَّه نشط، كما أثار تداولهما الأولي الكثير من التساؤلات حول قبول “وول ستريت” للعملات المشفَّرة، وساعدا في تمهيد الطريق أمام المزيد من التطبيقات لمثل هذه المنتجات.

من جانبه قال سام بانكمان فرايد، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لبورصة العملات المشفَّرة “إف تي إكس” (FTX) على تلفزيون بلومبرغ: “قد تكون إيثريوم هي السبب، لا أعرف تماماً، وربما يكون السبب في صعودها هو التكهنات حول إمكانية وجود صندوق متداول في البورصة قائم على عقود “إيثريوم” الآجلة – ولن يكون ذلك تطوراً مفاجئاً”.

سمحت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية لصناديق الاستثمار المتداولة التي تركز على العقود الآجلة لـ”بتكوين” بالمضي قدماً بعد أن قال رئيس الهيئة، غاري غينسلر، إنَّها وفرت حماية كبيرة للمستثمرين. كما رفضت الوكالة جميع طلبات الصناديق التي تستثمر مباشرة في أكبر عملة مشفَّرة في العالم. والجدير بالذكر أنَّ “إيثريوم” هي شبكة “بلوكتشين” الأكثر استخداماً في العالم.

كذلك أشار سيفارت: “على الرغم من أنَّ صندوقاً متداولاً لعملة “بتكوين” ذا تسوية فورية ممكن في عام 2022، إلا أنَّ موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية قد تستغرق وقتاً أطول بسبب المخاوف بشأن التنظيم في سوق “بتكوين” الأساسي”.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *