السبت 22 ربيع الثاني 1443ﻫ 27-نوفمبر-2021م
ADVERTISEMENT

الأوراق المالية الإماراتية: سنصدر مجموعة من الأنظمة تتضمن صندوق حماية للمستثمرين

صناديق - وكالات

قالت مريم السويدي، الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع، إن الهيئة تعمل حالياً على إصدار مجموعة من الأنظمة التي تم إدراجها في خطتها الاستراتيجية ومنها نظام الأسهم الممتازة، ونظام التمويل الجماعي، وصندوق حماية المستثمرين، ونظام التوريق.

وأشارت إلى أن الهيئة تدرس مسودة تتعلق بنظام الإفصاح والشفافية؛ وذلك حسب المتغيرات في السوق؛ وفقاً لصحيفة الخليج.

وأكدت أن الهيئة تعمل كذاك على تطوير وتنشيط سوق لأدوات الدين بالعملة المحلية الصادرة عن القطاعين العام والخاص، وإيجاد أدوات ومنتجات استثمارية رقمية وافتراضية تواكب التطورات التكنولوجية الحديثة في الأسواق العالمية، وإعداد وإصدار أنظمة تدعم تطوير سوق رأس المال الإسلامي.

وشددت السويدي على أن الارتقاء بأداء الأسواق المالية في الدولة وفق أفضل الممارسات العالمية، هو أولوية لعمل الهيئة خلال المرحلة المقبلة، وتمثل المنظومة التشريعية حجر الأساس والدعامة الأولى لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة لأسواق أوراق مالية تنافسية.

وأوضحت بأن إرساء دعائم الاستدامة والمرونة التشريعية يتطلب إجراء التقييم الذاتي؛ لذلك فإن إدارة الهيئة تدرك الدور المحوري للارتقاء بالبنية التشريعية والقانونية في تعزيز الجاهزية للمستقبل؛ وذلك من خلال مراجعة المنظومة التشريعية بالكامل وتطويرها وتعزيز مرونتها وضمان حسن تنفيذها وتحقيق الأهداف المرجوة من سنِّها لتعزيز تنافسية وجاذبية أسواق المال المحلية.

وعقد مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع بدولة الإمارات، 2نوفمبر/تشرين الثاني برئاسة عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد الإماراتي ورئيس مجلس الإدارة اجتماعه الخامس من الدورة السابعة عبر تقنيات التواصل عن بعد.

وناقش الاجتماع عدداً من المبادرات التي تستهدف تطوير منظومة الأنشطة والخدمات المالية المرتبطة بقطاع الأوراق المالية بالدولة لتضاهي أفضل المعايير والممارسات الدولية.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *