الخميس 5 جمادى الأولى 1443ﻫ 9-ديسمبر-2021م
ADVERTISEMENT

صندوق مشترك لقطر و«رولز رويس» يستهدف المشروعات الخضراء في بريطانيا

صناديق - وكالات

تخطط دولة قطر بالتعاون مع شركة “رولز رويس” لإطلاق صندوق يستثمر مليارات الجنيهات الإسترلينيه في مشروعات الهندسة خضراء بالمملكة المتحدة.

وعرفت وكالة حماية البيئة الأمريكية الهندسة الخضراء بأنها تصميم وتسويق واستعمال العمليات والمنتجات الفعالة من الناحيتين الاقتصادية والفنية، وفي الوقت نفسه تقليل توليد النفايات من المصدر، والحد من الأخطار على صحة الإنسان والبيئة.

وحسب تقرير لصحيفة “صنداي تايمز” فإن الصندوق يستهدف إنشاء 5 شركات “يونيكورن”، أي شركات ناشئة تبلغ قيمتها مليار دولار، بحلول عام 2030، وصولاً إلى 20 شركة بحلول 2040.

وتخطط قطر لبناء حرم جامعي للعلوم والهندسة في شمال إنجلترا يستضيف شركات التكنولوجيا الخضراء الناشئة، مع توقعات أن تكون نيوكاسل هي الأوفر حظاً لاستضافة المشروع، لكن الموقع لم يتم تحديده بعد.

وقال شخص مطلع على المشروع إن دراسات الجدوى ستكتمل بحلول منتصف عام 2022، منوها بأن دور “رولز رويس” سوف يتركز على إتاحة مصانعها ومختبراتها للشركات الناشئة.

كما يستهدف دورها المشاركة الاستثمارية في بعض المشاريع والشركات الناشئة عن الصندوق، والتي يُؤمل أن تخلق 10 آلاف وظيفة في بريطانيا خلال السنوات العشر المقبلة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *